نقابة عمال المخابز: لحماية اليد العاملة اللبنانية ورفع قيمة التعويضات العائلية

  • محليات
نقابة عمال المخابز: لحماية اليد العاملة اللبنانية ورفع قيمة التعويضات العائلية

عقد المجلس التنفيذي لنقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان اجتماعه الدوري في مقر النقابة، برئاسة شحادة المصري وحضور الاعضاء. وبحث المجتمعون في الوضع المتردي والظروف القاسية التي تنتج عن الازمة الاقتصادية والمعيشية في البلاد والصرف التعسفي للعمال جراء مزاحمة اليد العاملة الاجنبية غير المشروعة واستغلال النازحين السوريين، وعدم تطبيق قانون العمل على جميع عمال الافران، وخصوصا على العمال الاجانب.

وصدر عن المجتمعين البيان الاتي:

1- نطالب وزير العمل والمعنيين في الوزارة بتطبيق قانون العمل اللبناني على جميع العمال حماية لليد العاملة اللبنانية ومكافحة استغلال النازحين السوريين والعمال غير الشرعيين، كما نطالب بتطبيق قانون العمل اللبناني وقانون الضمان من خلال التصريح عن العمال كافة، وخصوصا غير اللبنانيين الى الضمان الاجتماعي ووجوب الحصول على اجازة العمل من وزارة العمل. أيضا نطالب بتشكيل لجنة من اهل الخبرة والكفاءة لدراسة الوضع وبصورة شاملة تمهيدا لاصدار القرارات والمراسيم التي من شأنها تنظيم العلاقة التصاعدية والقانونية بين عمال الافران واصحاب العمل وعلى المستويات كافة.

2- كما نطالب ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإعادة العمل برفع قيمة التعويضات العائلية على اساس نسبة 75% من الحد الادنى للاجور، والدفع المباشر الى العمال، وخصوصا ان اكثر الشركات والمؤسسات لم تدفع هذه التعويضات الى العمال.

كما يدعو المجلس جميع عمال المخابز والافران وافران الكعك والمعجنات الى الانتساب للنقابة وتجديد بطاقاتهم النقابية والالتفاف حول النقابة، "لان النقابة هي المرجع الوحيد للدفاع عن العمال وتحصيل حقوقهم والحفاظ على ديمومة العمل".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام