نواب التمنية والتحرير اعتصموا.. خليل: البواخر كلّفت لبنان أكثر من 7 مليار دولار بما يعادل إمكانية بناء معامل

  • محليات
نواب التمنية والتحرير اعتصموا.. خليل: البواخر كلّفت لبنان أكثر من 7 مليار دولار بما يعادل إمكانية بناء معامل

نفّذ نواب كتلة التنمية والتحرير وقفة احتجاجية أمام معمل الزهراني استنكارا لحرمان منطقة الجنوب من التغذية الكهربائية، ورفضا للباخرة التركية الثالثة التي كانت سترسو في الزهراني.

وشدد وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل على ان الوقفة اليوم هي تاكيد على التزامنا بحق الناس وحصولهم على ابسط حقوقهم من كمية كهرباء تتناسب مع حاجاتهم وما يحصل هو محاولة تعمية"، وسأل "ما علاقة كل ما يجري بصفقة البواخر؟".

واكد ان "التمديد للبواخر أجّل الحل المستدام لقطاع الكهرباء وتم دفع أكثر من 7 مليار دولار لتأمين الكهرباء عبر البواخر بما يعادل إمكانية بناء معامل تؤمّن الكهرباء للبنان".

وتابع قائلا "رفضنا ان ترسو الباخرة في معمل الزهراني لاننا نريد بناء معمل ثابت يغذي ليس فقط الجنوب بل معظم المناطق اللبنانية وبأقل كلفة من تمويل وتغذية البواخر".

واردف "نحن بحاجة لحل مستدام والقول ان هناك امكانية لتامين الكهرباء 24/24 هو كذب وهي طبعا ليست مجانية".

واشار الى هدف الاعتصام ليس فتح مشكلة سياسية بل للتأكيد أن انتاج المعمل 480 ميغاواط، و"نحن نطالب بزيادة تغذية مناطق الجنوب بخمس ساعات والباقي يوزّع على المناطق اللبنانية الأخرى".

وختم خليل قائلا "لن نسمح ان تُؤمن التغذية فوق رؤوسنا دون ان يحصل الجنوب على حقه بالكهرباء وسنعمل على تصعيد التحرك بالشكل الذي يؤمن حق كل الناس ".

من جهته قال النائب علي بزي خلال الاعتصام امام معمل الزهراني "حركة امل ليست ضد التغذية الكهرباء كما يقال بل نحن نطالب ببرنامج شامل لكل لبنان".

المصدر: Kataeb.org