هذه فوائد أفلام الكرتون ومخاطرها

  • متفرقات
هذه فوائد أفلام الكرتون ومخاطرها

هل سألت نفسك يوماً لماذا تضحك على مقالب الفأر جيري التي يوقع بها القط توم، في أفلام الكرتون الشهير الذي يحمل اسميهما؟

ربما لم تسأل نفسك، لكنك بالتأكيد تحدثت يوماً مع أحدهم حول هذا الكرتون، أو غيره من هذا النوع من البرامج الترفيهية المخصصة للأطفال، كأفلام كرتون والت ديزني، على سبيل المثال.

الراحة النفسية التي تتركها مشاهدة مثل هذا النوع من أفلام الكرتون تؤكد أن لها فوائد كبيرة.

وعلى الرغم من أن هذا النوع من البرامج مخصص للصغار، فإنه يستهوي الكبار أيضاً؛ لما يحتوي عليه من ترابط في قصصه وكوميديا طاغية، فضلاً عن أن الرسوم جاذبة.

- فوائد الكرتون للكبار
يقول مختصون في علم النفس، إن من المهم أن يشاهد الكبار أفلام الكرتون؛ لكونها تعتبر نوعاً من أنواع الترفيه التي يحتاج إليها الإنسان، ويقولون أيضاً إن مشاهدتها تخفف من ضغوط العمل والمشاكل المختلفة، فضلاً عن ذلك فإن الجلوس مع الأولاد ومتابعة أفلام الكرتون معهم، أو برامج أخرى يحبونها، تشعرهم بالقرب من ذويهم وحبهم لهم.

ويشيرون إلى أن هذا أيضاً يساعد في معرفة شعور الصغار، والتأثيرات السلبية والإيجابية التي يتركها هذا النوع من البرامج؛ ما يجعل ذوي الأطفال يفهمون احتياجات أولادهم بشكل أكبر.

وبعد التطور الهائل الذي شهدته وسائل الاتصال، وإمكانية متابعة عدد كبير من المحطات الفضائية، بعضها مخصص لأفلام الكرتون؛ بات بالإمكان مشاهدة هذه البرامج في أي وقت كان، وذلك خلاف ما كان قبل نحو عقدين من الزمن؛ إذ لم تكن تنتشر الصحون اللاقطة، ولم يكن عدد المحطات التلفزيونية الفضائية بهذا الكم.

- فوائد أفلام الكرتون للصغار
تساهم أفلام الكرتون بتوجيه الطفل؛ ما يستدعي من ذويهم مراقبة نوعية الأفلام التي يتابعونها، لا سيما أنها تكسب الطفل المعارف والخبرات والمهارات والآداب وهو في سن صغيرة، وتعمل على تنمية خياله وتغذية قدراته، وتجعله يفكر بأساليب مبتكرة.

وتساعد أفلام الكرتون على تلبية احتياجات الطفل من الناحية النفسية، وتساعده أيضاً على الاكتشاف، كما تسهل الأفلام التي تعتمد اللغة العربية الفصيحة، على الطفل تعلم اللغة العربية بشكل بسيط، في حين تعلم بعض هذه الأفلام لغات أجنبية.

- مضار أفلام الكرتون على الصغار
لكن، ليس يعني هذا أن أفلام الكرتون لا تؤثر سلباً على الصغار، بل إنها تمثل خطراً كبيراً على حياته ومستقبله إن لم يراع الأهل وقت متابعته لها ونوعية ما يتابعه.

وعلى الرغم من أن مشاهدة الأطفال برامج أفلام الكرتون التي يحبونها في أي وقت يشاؤون، من قبل ذويهم فرصة تشغل الصغار، لكنه أيضاً يحمل مخاطر كبيرة.

يشدد الخبراء على ضرورة عدم مشاهدة الأطفال لأفلام كرتون فيها عنف ورعب؛ فهي تؤثر على شخصية الطفل، وتجعله يميل إلى العدوانية، وتنمي لديه العنف. إضافة إلى أن بعض أفلام الكرتون تكون موجهة وتحمل معتقدات وأفكاراً غير مقبولة.

ومن بين أبرز السلبيات التي تتركها أفلام الكرتون على الأطفال، أنها تلهيهم عن أداء واجباتهم وعن المطالعة الخارجية واللعب الذي يحتاجون إليه والاختلاط بالمجتمع.

أيضاً فإن متعة المشاهدة المستمرة تحرم الصغار من أخذ ما يكفيهم من النوم، فضلاً عن أضرار صحية منها تأثير المشاهدة المتواصل والتركيز على شاشة التلفزيون على النظر.

ويؤكد المختصون أن بقاء الطفل وقتاً طويلاً وبشكل مستمر يومياً أمام شاشة التلفزيون يحرمه من الإبداع والتفكير.

المصدر: وكالات