واشنطن تُريد علاقة اقتصادية عادلة مع بكين

  • دوليّات
واشنطن تُريد علاقة اقتصادية عادلة مع بكين

شدد وزير الخارجية الاميركية ريكس تيلرسون في واشنطن بحضور نظيره الصيني يانغ جيتشي، على "ضرورة التوصل الى علاقات اقتصادية عادلة ومتوازنة" بين بلادهما.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية هيذر نويرت للصحافيين، إن الرجُلين كررا "التزام الرئيسين الاميركي دونالد ترامب والصيني تشي جينبينغ لابقاء الضغط على برنامجَي كوريا الشمالية النووي والصاروخي غير المشروعين". واضافت نويرت: "نأمل ان تقوم الصين بالمزيد، لاننا نعلم انها تستطيع فعل المزيد".

واظهرت ارقام نشرتها بكين، ان التجارة بين كوريا الشمالية والصين انخفضت بواقع النصف على مدى عام. وخلال كانون الاول فقط، تراجع اجمالي واردات بكين من بيونغ يانغ بنسبة تجاوزت 80 في المئة.

ولدى سؤالها عن مضمون المناقشات مع يانغ جيتشي، المسؤول الفعلي عن الخارجية الصينية، اوضحت نويرت: "لدينا علاقة بنّاءة مع الصين، لدينا تبادل صادق للأفكار والمعلومات"، مذكّرةً بانّ ترامب كان "قد ابدى بكثير من الوضوح قلقه ازاء التجارة مع بكين".

بالإضافة إلى ذلك، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية عدم وجود رغبة في حصول "مواجهة مع الحكومة الصينية"، مشيرةً الى ان الحوار بين الولايات المتحدة والصين يُمكن أن يتطرق أيضاً الى الأمن السيبراني وحقوق الإنسان والديموقراطية.

المصدر: Agencies