وانطلقت خطة النفايات!

  • محليات
وانطلقت خطة النفايات!

أعلن مجلس الانماء والاعمار، في بيان، أنه "وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء، بدأت صباح اليوم عمليات رفع النفايات المتراكمة ونقلها الى المطمر الصحي في الناعمة. كما أنه بدأت، منذ مساء الخميس 17 آذار 2016 الاعمال التحضيرية في موقعي التخزين الموقت للنفايات في برج حمود وقرب مصب نهر الغدير حيث ستنشأ خلايا الطمر الصحي الجديدة.

تجري هذه العمليات وفقا لخطة موضوعة بالتنسيق مع القوى الأمنية".

بدوره، اكد وزير الزراعة أكرم شهيب لصوت لبنان ان خطة النفايات انطلقت والعملية ستجري بالتوازي بين جميع المطامر على ان تبدأ بالنفايات المكدسة بالشوارع شهيب آملا ان تصل هذه الخطة الى خواتيمها السعيدة لما فيه صحة الناس واوضح ان كل بلدية بدأت في الاشهر الماضية بمعالجة أزمة النفايات في اطار عملها ستستثنى من الخطة.

وقالت مصادر وزارية ان العقبات قد ذللت من أمام خطة طمر النفايات وستنطلق عمليات نقل النفايات القديمة المتراكمة في مئات الشاحنات لتطمر في مطمر الناعمة ولمدة 60 يوماً فقط في إنتظار إعتماد الحل المستدام، بالتزامن مع إنطلاق الخطوات اللوجستية لتحضير مطمريّ الكوستابرافا وبرج حمود للتعامل مع النفايات الجديدة.

ولفتت صحيفة "النهار" الى أنه بوشر أمس فعلاً تحضير مطمر الكوستابرافا. واذ قدرت الفترة اللازمة لازالة النفايات القديمة وطمرها في الناعمة ب50 يوماً، أعلن وزير الزراعة اكرم شهيب عقب اجتماع مع فاعليات عرمون وقرى الشحار امس ان المجتمعين وافقوا على فتح مطمر الناعمة 60 يوماً فقط، وان المطمر سيقفل بعدها نهائيا وسيعالج لتوليد الكهرباء التي ستوزع على المنطقة مجاناً.

وقد أشاد رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب الممدد لنفسه وليد جنبلاط " بالجهود الجبارة التي بذلها الوزير شهيب وفريق عمله في رعاية الرئيس تمام سلام في انجاح الخطة " كما خص اهل منطقة الغرب الساحلي الذين سهلوا هذه المهمة بقبولهم فتح مطمر الناعمة لمدة ستين يوما فقط، فيما أعلنت شركة سوكلين ليلاً انها ستباشر في السادسة صباح اليوم ازالة النفايات من الشوارع.

 وبحسب صحيفة الجمهورية، فقد تضاربَت المعلومات حول الساعة الصفر التي ستنطلِق معها عملية جمع النفايات ونقلِها إلى مطمر الناعمة، بعد نيلِ الموافقة النهائية أمس من محيطه لمدّة ستّين يوماً لنقلِ كمّيات منها إلى المطمر والتي تقدَّر بنحو 1500 طن من مختلف المناطق اللبنانية لقاء تعهّد باستثمار 12 مليون دولار لمعالجة المطمر لاحقاً.

وقالت المصادر لصحيفة "الجمهورية" إنّ "التزامن مع بقيّة المطامر ليس ضرورياً، والتحضيرات لتنظيم نقل النفايات إلى مطمرَي برج حمود والكوستابرافا قد بدأت ويُمكن استخدام الطرق إليهما الإثنين المقبل".

وفي وقتٍ لاحِق من ليل أمس أكد مرجع أمني لـ«الجمهورية» هذه المعلومات، وقال إنّ الساعة الصفر قد حدّدت عند السادسة فجرَ اليوم إلى مطمر الناعمة فقط، فيما الترتيبات اللوجستية والإدارية الخاصة بتشغيل مطمرَي برج حمّود والكوستابرافا لم تكتمل بعد. وقال المرجع إنّ التعليمات أعطيَت إلى القوى الأمنية لمواكبة نحو 300 شاحنة ستتوجّه إلى المنطقة يومياً.

 

المصدر: وكالات