وزارة الزراعة تطمئن: لا "انفلونزا طيور" في هذه المناطق

  • صحة
وزارة الزراعة تطمئن: لا

أعلنت دائرة العلاقات العامة والاعلام في وزارة الزراعة، في بيان، ان الفرق الفنية التابعة للوزارة واصلت عملها "في عملية الرصد الشاملة واجراء الكشوفات المخبرية على الطيور والدواجن في مختلف المناطق اللبنانية، واكتشفت بالامس فرق حراس الاحراج التابعة لمديرية التنمية الريفية والثروات الطبيعية في وزارة الزراعة التابعة لمركز البترون ومركز جبيل، في أحراج البربارة، طيورا ودواجن نافقة، وعلى الفور توجهت فرق الرصد في مديرية الثروة الحيوانية واخذت العينات اللازمة، وتم ارسالها الى المختبرات المختصة. وبينت نتائج الفحوصات المخبرية انها خالية من فيروس مرض انفلوانزا الطيور".

أضافت: "وبناء على طلب وزير الزراعة أكرم شهيب تمت احالة الملف الى الجهات القضائية المختصة، حيث تبين بعد اجراء التحقيقات اللازمة ان الطيور والدواجن النافقة تعود لمزرعة كل من ح. م. وأ.ش.م. وتم تحرير محضر ضبط بحق كل من اللبناني أ.ش.م. والسوري م. م. ط. واحالتهما الى القضاء المختص".

وأشارت إلى ان فرق الرصد في مديرية الثروة الحيوانية التابعة للوزارة والمراكز الزراعية في الأقضية، واصلت اليوم "أخذ العينات من مزارع الدواجن والطيور في جبيل، البترون، المتن، كسروان، البقاع الغربي وبعبدا، وتم ارسالها الى المختبرات واظهرت النتائج خلو العينات من فيروس مرض انفلونزا الطيور".

البقاع الغربي

وذكرت انه "بعد ورود معلومات بالامس ايضا عن وجود طيور نافقة في بلدتي المنصورة وغزة في البقاع الغربي، توجهت الفرق الفنية المختصة واخذت عينات من الطيور النافقة وتبين خلوها من فيروس انفلونزا الطيور"، مؤكدة ان الوزارة ستواصل "اخذ العينات من جميع مزارع الدواجن في مختلف المناطق اللبنانية للتأكد من صحة الثروة الحيوانية".

النبي شيت

إلى ذلك أعلنت ان الفرق الفنية تنهي عملها "في البؤرة المصابة في منطقة النبي شيت اليوم مساء، حيث قامت باعدام وتلف 85000 طير من الدواجن (75000 طير بياض، و10000 فروج) على مساحة قطرها 3 كيلومترات، طبقا لتعليمات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) والتي يتم طمرها في مطمر صحي خاص أعد لهذه الغاية، وستبقى البؤرة المصابة تحت الحجر الصحي لمدة 72 ساعة للتأكد انها اصبحت خالية من فيروس ومرض انفلونزا الطيور". 

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

popup closePierre