H5N1 يهدد لبنان... وشهيب: لا داعي للقلق

  • محليات
H5N1 يهدد لبنان... وشهيب: لا داعي للقلق

أعلن وزير الزراعة أكرم شهيب ان قطاع الدواجن في لبنان يعاني في ظل اقفال الحدود وفي ظل عمليات التهريب عبرها، مضيفاً "اليوم نواجه مشكلة مستجدة وهي انفلونزا الطيور H5N1 وسبق لوزارة الزراعة ان وضعت خططاً لمعالجتها".

وفي مؤتمر صحافي حول موضوع تفشي انفلونزا الطيور H5N1 ، قال شهيب أنه تم رصد هذا الفيروس في احدى مزارع بلدة النبي شيت في بعلبك، مشيراً الى امكانية وجود حوالي 10 مزارع موبوءة، لافتاً الى "انه ابلغ رئيس الحكومة تمام سلام الذي بدوره اعطى تعليماته لكل المعنيين وبدأنا بخلية عمل فورية منذ بعض ظهر امس".

وأضاف شهيب: "تمّ التنسيق مع الجيش اللبناني لفرض طوق أمني حول المزرعة التي سجّلت فيها الاصابة بالفيروس"، مشيراً الى ان كل الدجاج البياض والصيصان والطيور ستتلف باشراف فريق وزارة الزراعة وذلك لضمان السيطرة على الفيروس.

وأكد شهيب ان الاصابات هي حصراً في بلدة النبي شيت ولا داعي للقلق، فتمت السيطرة على البقعة الموبوءة، مشيراً الى ان الوزارة ستقوم بتحقيق لرصد مصدر هذا المرض، مضيفاً "نحن شفافون وسنتواصل مع الجهات المعنية لمتابعة الموضوع".

واشار الى وجود مشكلة يقابلها معالجة جدية للوضع، املاً من أهالي النبي شيت التعاون مؤكداً ان وزارة الزراعة بدأت اجراء تحقيق لتحديد سبب الوباء، وختم شهيب بالقول "هذا النوع من الانفلونزا ليس جديداً وموجود في كل بلدان العالم والمعالجة جدية وسنطلع الرأي العام على كل جديد وسنعلن في حال رصد اي اصابة انتقلت الى البشر"، مشدداً على اهتمامه بحماية العاملين في هذا القطاع، مؤكداً أنه سيتم تحديد الخسائر تمهيداً للتعويض على اصحاب الدواجن.

من جهة اخرى أكد مدير عام وزارة الصحة عدم وجود اصابات حتى الان بين البشر، لافتاً الى ان هذا الفيروس ينتقل بسهولة لكن لا يوجد معلومات انه ينتقل من البشر الى البشر وهذه المعلومة تطئمن، مضيفاً ان "الدواء متوفر ووزارة الصحة فعلّت نظام الترصد والعوارض مشابهة لعوارض ال"جريب".

المصدر: Kataeb.org