92% قالوا: نعم للانفصال!

  • إقليميات
92% قالوا: نعم للانفصال!

أعلنت المفوضية العليا للإستفتاء في كردستان ان 92% من المشاركين بالإستفتاء صوتوا بـ "نعم" للإنفصال عن العراق في حين بلغت نسبة المشاركة 72%. لافتة الى ان الاستفتاء تمّ بنجاح ودون مشاكل.

وبلغ عدد المصوّتين حوالى 4.5 مليون ، بحسب المفوضية العليا للإستفتاء.

وأشارت المفوضية إلى أن نسبة الذين صوتوا ب"كلا" بلغت 7,27 في المئة.

وصوّت الأكراد في الاستفتاء، متجاهلين الضغوط التي تمارسها بغداد، وتهديدات تركيا وإيران، وتحذيرات دولية من أن الاستفتاء قد يشعل المزيد من الصراعات في المنطقة.

وتقول حكومة إقليم كردستان إن الاستفتاء "هو الخيار الديمقراطي لسماع صوت الشعب الكردي الذي تعرض لحملات إبادة على مدى عقود" في حين تصف الحكومة المركزية في بغداد الاستفتاء بغير الدستوري وتعتبره محاولة لتفكيك العراق.

في المقابل، طالب البرلمان العراقي، رئيس الوزراء حيدر العبادي، بإرسال قوّات إلى منطقة كركوك النفطيّة التي يُهيمن عليها الأكراد، والسيطرة على حقول النفط هناك.

 وكان مقاتلو البشمركة الأكراد سيطروا على كركوك، المتعدّدة الأعراق، في عام 2014، عندما فرّ الجيش العراقي في مواجهة مقاتلي تنظيم "داعش" الذين استولوا على نحو ثلث مساحة العراق. ومنع تحرّك الأكراد، سقوط حقول النفط في قبضة الجهاديين.

 ويعيش عرب وتركمان في المنطقة التي يعتبر الأكراد ان لهم حقوقاً تاريخيّة فيها. وضمّت حكومة إقليم كردستان العراق هذه المنطقة إلى استفتاء الاستقلال الذي أجرته يوم الاثنين.

 وذكر قرار صدر من مجلس النوّاب العراقي، اطّلعت عليه وكالة "رويترز"، انّه "على الحكومة إعادة الحقول الشماليّة في كركوك والمناطق المتنازع عليها، لإشراف وسيطرة وزارة النفط الاتحاديّة".

 ودعا البرلمان العبادي، الى "إصدار أوامره للقوّات الأمنيّة بالعودة والانتشار في كافة المناطق المتنازع عليها، وضمنها كركوك". وطالب البرلمان العراقي أيضاً، بإغلاق القنصليّات والممثليات الأجنبيّة في اربيل.

الى ذلك، أعلنت القنصلية التركية أن تركيا ستعلّق الرحلات إلى مدينتي أربيل والسليمانية في شمال العراق ابتداءً من يوم الجمعة ردا على استفتاء الأكراد على الانفصال الذي أجري في وقت سابق هذا الأسبوع.

وبحسب بيان القنصلية، العمل جار لزيادة الطاقة الاستيعابية للرحلات حتى يوم الجمعة.

وتراجعت أسهم الخطوط الجوية التركية 4.7 في المئة بينما تراجعت أسهم شركة بيجاسوس للرحلات المنخفضة التكاليف 2.9 في المئة بعد صدور البيان على الفور.

 

المصدر: Kataeb.org