معوض: المطلوب تحويل القوة الشعبية الى تغيير مؤسساتي للدفاع عن القضية اللبنانية

عن الاستقالة من مجلس النواب بعد انفجار 4 اب، قال النائب المستقيل ميشال معوض ضمن برنامج "صار الوقت" مع الاعلامي "مرسال غانم" لل mtv: استقلت من البرلمان لان الذي حصل بالمرفأ ليس مجرد انفجار بل جريمة موصوفة ناجمة عن تحالف بين المنظومة والمافيا، مضيفا: "هناك 45 دقيقة بين اندلاع الحريق والانفجار"،  فبدل قيام المسؤولين بعملية قطع للطريق واجلاء الناس ارسلوا 10 شبان من فوج اطفاء بيروت وهم يعلمون ما يحتوي العنبرة 12، سائلا:  اين التحقيق الذي وعدنا به بعد 5 ايام من الانفجار؟.

واكد معوض ان الثورة كانت حالة رفض واساس لخلق رأي عام جديد، معتبرا انما أنتجته هو الأساس، مشيرا الى ان المطلوب تحويل القوة الشعبية إلى مشروع متكامل يدخل إلى المؤسسات ويستمر بالضغط في كل مكان للدفاع عن القضية اللبنانية.

اضاف: "نحتاج الى الجمع بين قوى ومجموعات الثورة وبين النواب والقوى السياسية التي استقالت ولم تشارك بالفساد وبين الاغتراب عبر طرح متكامل". 

وشدد معوض على ان الاصلاحات البنوية اساسية ومحاربة الفساد والاصلاحات المالية هي كلّها اساسية لاعادة بناء لبنان.

وعلق على مبادرة نقيب المحامين ​ملحم خلف​، مشيرا الى أنه "لدي ملاحظات جوهرية على تلك المبادرة، حيث أن موضوع السيادة وملف ​السلاح​ يغيبان عنها بشكل كامل، فلا حل من دون السيادة ومن دون عودة لبنان الى الشرعية الدولة وتطبيق الحياد"، مبديا موافقته على أننا "نوافق أن الحل هو بدولة مدنية لامركزية، وتطبيق اللاطائفية السياسية يستوجب أولا عدم وجود أحزاب مذهبية البعض منها يمتلك السلاح".

ولفت معوّض الى أن "ثمة مسؤولية جماعية على المنظومة ككلّ في كل ما حصل ويحصل في لبنان، ونجدد المطالبة بتحقيق دولي في جريمة ​انفجار مرفأ بيروت​ في الرابع من شهر آب، فالضحايا ليسوا مجرد أرقام على الإطلاق".