أكاديمية التربية الإعلامية والرقمية: نقطة وصل ما بين لبنان والعالم

  • متفرقات
أكاديمية التربية الإعلامية والرقمية: نقطة وصل ما بين لبنان والعالم

تستعد أكاديمية التربية االعالمية والرقمية لتنطلق بنسختها السادسة في الجامعة اللبنانية األميركية. تقام فعاليات الأكاديمية على مسرح أروين في حرم الجامعة في بيروت، وتمتد من 7 إلى 17 آب الحالي بإشراف معهد البحوث والتدريب اإلعالمي في الجامعة اللبنانية الأميركية وبتمويل من مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية، وبرعاية كل من الإتحاد الأوروبي وأكاديمية دويتشي فيلي الألمانية لتطوير وسائل الإعالم الدولية، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD ومنظمة الأونيسكو، بمشاركة محاضرين وطالب عرب وأجانب.
20 مؤسسة و75 طالباً سينضمون من الدول الأتية: مصر، سوريا، فلسطين، الأردن، العراق، اليمن، أميركا، ألمانيا، بلغاريا ولبنان لمناقشة مكافحة التطرف وتمكين المهمشين من خلال التربية الاعلامية والرقمية.

25 متحدثاً سيتناولون عناوين متعددة: التطرف، الجندرية الإعلامية، حقوق الإنسان والمراسلين خلال الحروب والنزاعات، تعبئة الإعالم النسوي، الأمن الرقمي، وتمكين المهمشين من خلال التربية الإعالمية والرقمية.
وتضم الأكاديمية مجموعة من المحاضرين مثل: د. بول ميهايليديس (جامعة إيمرسون) ود. أنا أنتوناكيس (جامعة برلين الحرة) ود. لينذاي بالمر (جامعة ويسكونسن - ماديسون) ود. سارفان اوزون أوغلو (جامعة أركتيك - نرويج) ود. غريتشين كينغ (الجامعة اللبنانية الأميركية) ود. كلوديا كوزمان (الجامعة اللبنانية الأميركية) وناي الراعي (الجامعة اللبنانية االأميركية)، ود. جاد ملكي (الجامعة اللبنانية الأميركية).
تسعى الأكاديمية لمكافحة التطرف والإيديولوجيات المتطرفة من خلال تعزيز المناهج والأبحاث التي تركز على التربية الإعلامية والرقمية وتدمج المواضيع والدراسات التي تعزز العدالة والسلام والمساواة وحقوق الإنسان. كما وتهدف إلى تطوير التربية الإعلامية في المنطقة والمساعدة على صناعة أفراد متمكنين ومواطنين ناشطين ومجتمعات متينة.
وفي 17 آب، أي اليوم الأخير من الأكاديمية، سيقدم المشاركون مشاريعهم النهائية التي تجمع بين مهارات ومعلومات تم اكتسابها في الأكاديمية، كما سيتم توزيع شهادات للمشاركين. وتغلق الأكاديمية أبوابها بحفلة اختتامية في حرم الجامعة.
تقديرا لهذه الإنجازات، نال مؤسس أكاديمية التربية الإعاامية والرقمية الدكتور جاد ميلكي جائزة من الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (الأونيسكو) لمحو الأمية الإعلامية والمعلوماتية.
تجدر الإشارة إلى أن المحاضرات الصباحية مفتوحة للعامة. وتجدون مرفقاً رابط البرنامج.
https://goo.gl/zqq5DU

المصدر: Kataeb.org