إقتصاد

حاكم مصرف لبنان: البنك سيواصل الحفاظ على استقرار الليرة

قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة إن البنك سيتمسك بعملياته المالية في 2019، مضيفاً أن ارتفاع أسعار الفائدة العالمية يمثل مبعث قلق لصانعي السياسات في البلد المثقل بالديون. وواجه لبنان، الذي يعاني من ثالث أعلى نسبة في العالم للديون إلى الناتج المحلي الإجمالي ومن ركود اقتصادي، ضغوطاً متزايدة في الأشهر القليلة الماضية وسط مأزق سياسي يمنع تشكيل حكومة منذ الانتخابات التي أُجريت قبل نحو سبعة أشهر. وعلى مدى الأشهر الثلاثة المنقضية، نفذ البنك المركزي صيغاً متنوعة من الهندسة والعمليات المالية لدعم احتياطياته وعملته.

ترامب: حربنا التجارية أثرت على اقتصاد الصين

صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن اقتصاد الصين تأثر بضغط التعريفات الجمركية التي فرضتها إدارته، وأنه يعتقد أن من الممكن إبرام "اتفاق كبير وشامل للغاية". وأكد ترامب في تغريدة أن اقتصاد الصين "أصبح بطيئا على نحو يفوق المتوقع بسبب حربنا التجارية". وأوردت الصين تحقيق مكاسب محبطة من مبيعات التجزئة الشهرية والإنتاج الصناعي، ما قد يكون نتيجة محتملة للرسوم الجمركية التي فرضتها إدارة ترامب على الواردات الصينية. غير أن الصين تشهد أيضا تباطؤا في النمو الاقتصادي بعد طفرة استمرت لعقود، وتأمل أن تقوي طلب المستهلك وتعزز مستوى مستدام من النمو المتواصل.

موسم سياحي واعد في الأعياد

لا تشكل الأوضاع السياسية المتأزمة، وبالتحديد على الجبهة الحكومية، والفشل في وضع حد للفراغ الحكومي المستمر منذ نحو 7 أشهر قبل عطلة الأعياد المقبلة، كما التطورات على الحدود الجنوبية مع إطلاق إسرائيل عملية «درع الشمال» التي تقول: إنها تهدف إلى تدمير أنفاق لـ«حزب الله»، عوامل مساعدة لحث السياح على قضاء الأعياد في لبنان. ورغم كل ذلك، تبدو الأرقام التي تسجلها وزارة السياحة والمعنيون بهذا القطاع مشجعة إلى حد كبير مع تعويلهم على تكدس الثلوج في الأيام القليلة المقبلة؛ ما سيتيح عندها فتح مراكز التزلج واستقطاب السياح محبي هذه الرياضة.

loading