الكتابة بالقلم في الفصل تزيد من الاستيعاب عن استخدام اللابتوب

  • صحة
الكتابة بالقلم في الفصل تزيد من الاستيعاب عن استخدام اللابتوب

أصبح الورق والقلم من الآثار القديمة بعد أن غزا استخدام اللابتوب والتطبيقات المتعددة على الهواتف الذكية كافة مناحي الحياة .
إلا أن دراسة أميركية حديثة أشارت إلى أن الكتابة بالقلم تزيد من تركيز التلاميذ في الفصل وتدعم العملية التعليمية بصورة افضل لا يستطيع مستخدم اللابتوب تحقيقها.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان الباحثين في جامعة برنستون وجامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس وجدوا أن التلاميذ الذين يستخدمون الورق والقلم في الفصل هم اكثر تفوقا من نظرائهم الذين يدونون الدروس عبر الكمبيوتر أو اللابتوب في الفصل، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.
وقال الباحثون إن من يكتب الدرس بخط اليد يتعلمون بصورة افضل ولديهم القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات لفترة أطول كما انهم على استعداد اكبر لاستيعاب الأفكار الجديدة عن هؤلاء الذين يكتبون على الكمبيوتر.
ونقلت الصحيفة عن كينيث كيوارا المتخصص في علم النفس التعليمي بجامعة نبراسكا أن الكتابة تزيد من القدرة على التفكير من استخدام الكمبيوتر.
وتشير الدراسات التي جرت على مدى السنوات الأخيرة إلى أن الطلبة الذين يدونون مذكراتهم أثناء إلقاء المحاضرات عبر اللابتوب يستطيعون مواكبة سير المحاضرة بصورة أسهل من الذين يكتبون بخط اليد حيث ان الطلبة الذين يكتبون على الكمبيوتر يستطيعون تدوين 33 كلمة في الدقيقة بينما الذين يستخدمون القلم يكتبون 22 كلمة في الدقيقة فقط.
غير ان الدراسات أشارت إلى أن الطلبة الذين يدونون المذكرات عبر اللابتوب ينسون المادة التي حصلوا عليها بعد 24 ساعة بينما الذين يكتبون بالقلم يستطيعون الاحتفاظ بالمعلومات لمدة أطول حيث أن المعلومات ترسخ بصورة أعمق في الذاكرة.

المصدر: وكالات