بالفيديو- بحر لبنان يفاجئنا مجددا: مرّ من هنا!

  • متفرقات

ما زال بحرنا يضج بالحياة، غنيا بتنوع أسماكه وكائناته، كريما بما يجود علينا من ثروات، ورائعا في امتداده الساحر نحو الآفاق البعيدة، ففي هذا المدى اللامتناهي كنوز وأسرار، تاريخ وحاضر ومستقبل، ومرتجى أن نحافظ عليه ونصونه بأهداب العيون، ليبقى ثروة لا تنضب، جمالا لا يذوي، حكايا لا تخبو وأساطير تنبض مذ ائتلقت آلهة الجمال عروسا تداني شمسا وتفيض خيرا ووفر غلال.

يكاد لا يمر يوم إلا ويفاجئنا البحر حتى حدود الدهشة، فبالأمس، في العاشر من تموز (يوليو) وثق الصياد ضياء قبطان من فريق Aqua Sport مرورا جديدا لـ “حوت العنبر”، خارج بحر شكا، وعلى مقربة من طرابلس، فيما عرضت صفحة البحر اللبناني sea Lebanon صورا لهذا المرور الذي جاء بعد المرور الذي سجل يوم 4 أيار (مايو) في بحر مدينة صور جنوب لبنان، ووثقت مروره، وفضلا عن الصور، ثمة شريط فيديو مصور سيعرض لاحقا.

أشار الصيد ضياء قبطان لـ greenarea.me إلى أن “الحوت ظهر أمس صباحا خارج منطقة (شكا) في شمال لبنان على مسافة خمسة كيلومترات في عمق البحر”، ولفت إلى أن “Aqua sport هي من أولى المجموعات التي تتابع الصيد، وتضم حوالي 200 صيادا ملتزما بشروط وقوانين الصيد”، لافتاً إلى أن “المجموعة تقوم بالتوثيقات والمراقبة البحرية ورصد المشاهدات بهدف الحفاظ على البيئة البحرية”، وقال: “من اولوياتنا احترام البيئة البحرية والالتزام بقوانين الصيد، وأي مخالف ضمن مجموعتنا يتم استبعاده”.

باريش: مهدد بشكل حاد في المتوسط

 خبير علوم الاحياء في الجامعة الاميركية في بيروت البرفسور ميشال باريش عرف عن حوت العنبر لـgreenarea.me ، فقال بأنه من “نوع حوت العنبر Sperm whale، ويعرف بالفرنسية باسمCachalot ، وهو من فصيلة العنبرياتPhyseter marcrocephalus، يبلغ طوله الكلي 1218 مترا والاقصى 21 مترا، هو اكبر الحيتان التي تملك اسنانا في العالم، لا توجد عند ظهره الزعنفة الصدرية بل حدبة تليها تسننات، أما فكه السفلي فطويل ونحيل”.

 يعيش بعيداً عن الشاطئ فوق المنحدرات القارية، يتميز بقدرته على الغطس حتى عمق 2000 متر. وبحسب باريش “هناك دراسات عدة تجري على هذا النوع لمعرفة سر قدرته على الغطس لهكذا عمق”، رأسه على شكل زاوية قائمة يستعمله كـ (سونار) لتحديد الاتجاهات وتحديد صدى المواقع التي يسلكها وهذا النوع من الحيتان وَلُود، يشكّل وحدات اجتماعية من 10 الى 12 فرداً من الاناث والأفراد اليافعة بينما تعيش الذكور البالغة وحيدة، يتغذى على رأسيات الأرجل البيلاجية. ولا أهمية له في الصيد، يتأثر بشدة بالشِباك الانسيابية، أما التهديدات الأخرى فتتمثل في الشباك المشربكة أو المبطنة وخيوط الشِّراك والارتطام بالسفن أَو إطلاق النار المتعمّد.

 يتوزّع في البحر المتوسط، عَرَضِي إلى نادر في المنطقة، يَقِلُّ عدد الأفراد البالغة عن 2500 في البحر المتوسط، يَنتشر في المياه شبه المدارية والمدارية في جميع المحيطات، وبحسب باريش “مهدد بشكل حاد في البحر المتوسط”. 

مروره في البحر طبيعي

 مروره في البحر طبيعي، ومن الطريف ان البحارة اطلقو عليه اسم “سبيرم ويل” لانهم عندما كانوا

يصطادونه كانوا يجدود في مقدمة رأسه سائلا ابيض كثيفا، وقد ظنوا بأنه السائل المنوي خاصته. في معدته يوجد العنبر الرمادي amber gris الذي كان يستخدم في العطورات، وهو باهظ الثمن، ويتكون نتيجة اختمار عقوص السبيدج squid في معدته، اي انه يتغذى عليها. ويذكر ايضا ان هذا النوع يتعارك مع السبيدج في الاعماق ويتبعه حتى عمق 1500 متر ليصطاده. وختم باريش ان “مروره في البحر طبيعي، وقد مر سابقا قبل حوالي الشهرين ضمن مسار هجرته للتزاوج والتكاثر وهو لا يشكل اي خطر ولا داعي للقلق من مروره”.

 

المصدر: Kataeb.org