تعاون بين كاريتاس لبنان وجامعة الروح القدس

  • مجتمع

وقّعت رابطة كاريتاس لبنانممثّلة بالأب الرئيس بـول كــرم وأمين السرّ العام المحامي شربل ميشال رزق اتفاقيّة تعاون عامة مع  جامعة الروح القدس – الكسليك، ممثّلة بــرئيسها الأب البروفسور جورج حبيقة، في حفل أقيم في الجامعة.

وقد حضر من كاريتاس كل من المسؤولة عن القسم الاجتماعي في الرابطة سندرا أبو جودة والمسؤول عن قسم الشبيبة بيتر محفوظ وعدد من المسؤولين، كما حضر من الجامعة عميد كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية الأب جان رعيدي والعميدة المشاركة في الكلية الدكتورة كارين نصر ورئيسة قسم العلوم الاجتماعية في الكلية د. ميرنا المزوق.

              

وقد تمّ الاتفاق بين الفريقين على البنود التالية: أن يقوم كل من قسم الشبيبة في كاريتاس لبنان “Youth Department”  والقسم الاجـتـمــاعـي“Social Department”  بالتعــاون مع قـسـم العـلــوم الاجـتـمـاعـيَّــة في جامعة الروح القدس- الكسليك للقيام بتنفيذ نشاطات علميّة وثقافيّة واجتماعيّة سوف يتمّ تحديدها بصورة مفصَّلة في إطار هذه الاتفاقيّة؛ وأن تقوم الرابطة بتأمين مراكز لتدرّج طلاّب الجامعة وذلك في المراكز الصحيَّة والاجتماعيَّة التابعة لها على كافة الأراضي اللبنانيّة، لما في ذلك من خبرة مفيدة للطلاّب في مجال الخدمات الاجتماعيَّة التي تقدمها مراكز الرابطة على هذا الصعيد؛ وأن تقوم الرابطة بالاستفادة من الطلاّب أصحاب الخبرة والاختصاص في الجامعة، لما لديهم من خبرات في مجال الدراسات الاجتماعيّة خاصّة وأن عمل الفريق الأوَّل يتمثّل بتقديم الخدمات الاجتماعيَّة للأشخاص الأكثر ضعفاً وهشاشة في المجتمع. كما تَّم الاتفاق بين الفريقين على القيام بتعاون مشترك بينهُما لإجراء اختبارات علميَّة ودراسات اجتماعيَّة وبحوث في جميع المجالات الإنسانيَّة والاجتماعيَّة توصّلاً إلى وضع خطط مشتركة تؤدّي إلى القيام بنشاطات مفيدة في شتى المجالات الاجتماعيَّة، إضافة إلى وضع الأسُس لهذه الدراسات والنشاطات باتفاقيَّـات خاصَّة بكل واحدة منها تحددّ الشروط وآليَّة العمل وموجبات كل فريق من الفرقاء.

 وتمَّ الاتفاق بين الفريقين أيضًا على قيام تعاون بينهما لإجراء تحاليل علميَّة وخلاصات مبنيَّـــة على دراسات اجتماعيَّة وذلك على الأرض أي في الميادين الخصبة لهكذا نوع من الدراسات لتـبنى على هذه الدراسات والتحاليل الخطط الإنمائيَّـة الاجتماعيَّـة التي تهدف إلى مساعدة أكبر عدد من الأشخاص المُهَـمَّـشـيـن والمعوزين والضعفاء في المجتمع في خطوة لإنماء المُجتمع اللبناني قدر المستطاع... وعلى التعاون لإجراء “Events” عن التوعية الاجتماعيَّة وتسليط الضوء على الالتزام الاجتماعي والخير العام وتعاليم الكنيسة الكاثوليكيَّة لا سيَّما لدى الشبيبة في لبنان وذلك بالتنسيق بين قسم الشبيبة في كاريتاس لبنان وقسم العلوم الاجتماعية في جامعة الروح القدس – الكسليك، إضافة إلى اســــتـفـادة الرابطة لا ســيّمــا قـســـــم الشـــــبـيـبـة الـتــــابــــــع لـــــــــــها مـــــــــن “Civic Engagement platform” التي أرستها الجامعة وتعمل على تحقيق أهدافها، بإدارة د. ميرنا  المزوق في قسم العلوم الاجتماعية والإنسانية، وفق الأسس والشروط التي سيتم الاتفاق عليها بين الفريقين في وقت لاحق...

المصدر: Kataeb.org

popup closePierre