nabad2018.com

دوليّات

ماكرون يحمل الى واشنطن خطة لإخراج الأسد من السلطة

أفادت مصادر في البيت الأبيض أن سورية ستتصدر المحادثات بين الرئيس دونالد ترامب وضيفه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يصل واشنطن غداً، ويلتقي ترامب الثلاثاء المقبل، ويلقي في اليوم التالي خطاباً أمام الكونغرس بغرفتيه. وحدّدت المصادر الاميركية ثلاثة نقاط سيتمحور حولها لقاء القمة هي: استمرار التحالف القوي بين البلدين، والتجارة الثنائية بينهما، وموضوع سورية.

فرنسا: روسيا تعرقل دخول مفتشي أسلحة كيماوية لموقع هجوم مزعوم في دوما

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن روسيا تعرقل دخول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقع الهجوم المزعوم في دوما السورية. ووصل خبراء المنظمة إلى دمشق مطلع الأسبوع الماضي لفحص موقع هجوم مزعوم في دوما قتل فيه العشرات وأدى لشن ضربات صاروخية بقيادة الولايات المتحدة.

كومي يكشف: بوتين أغرى ترامب بفتيات ليل روسيات

اعتبر المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيديرالي الأميركي (إف بي آي) جيمس كومي أن الرئيس دونالد ترامب يشكل «تهديداً كبيراً لدولة القانون»، ملمحاً إلى أن أعضاء الحزب الجمهوري في الكونغرس متواطئون معه في سلوكه. وقال كومي الذي أُقيل من منصبه في 9 ايار 2017 إن دولة القانون «ليست في خطر بعد لأنها متينة وصامدة لكنها تتطلب تيقظاً في كل لحظة». واعتبر أن الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس متواطئون مع الرئيس، قائلاً «يجب أن يتساءل هؤلاء الأشخاص، وليس هم وحدهم ماذا سأقول لأحفادي؟»، وذلك رداً على سؤال عن الرئيس الجمهوري لمجلس النواب بول راين ونظيره في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيلاعتبر المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيديرالي الأميركي (إف بي آي) جيمس كومي أن الرئيس دونالد ترامب يشكل «تهديداً كبيراً لدولة القانون»، ملمحاً إلى أن أعضاء الحزب الجمهوري في الكونغرس متواطئون معه في سلوكه. وقال كومي الذي أُقيل من منصبه في 9 ايار 2017 إن دولة القانون «ليست في خطر بعد لأنها متينة وصامدة لكنها تتطلب تيقظاً في كل لحظة». واعتبر أن الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس متواطئون مع الرئيس، قائلاً «يجب أن يتساءل هؤلاء الأشخاص، وليس هم وحدهم ماذا سأقول لأحفادي؟»، وذلك رداً على سؤال عن الرئيس الجمهوري لمجلس النواب بول راين ونظيره في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل. إلى ذلك، قال كومي في مذكرات تسرد محادثاته مع ترامب في كانون الثاني 2017 إن الرئيس تحدث معه مرات عدة خلال لقاء في برج ترامب بنيويورك عن قلقه بشأن مزاعم مشينة في ملف للاستخبارات والحاجة لضمان الولاء واستبعاد من يقومون بتسريب أي معلومات. وجاء في المذكرات التي قدمتها وزارة العدل أول من أمس، إلى ثلاث لجان في مجلس النواب أن كومي تحدث خلال الاجتماع بمفرده مع الرئيس المنتخب عن الملف الذي يشمل تفاصيل عن لقاءات مزعومة بينه وبين فتيات ليل في موسكو العام 2013. وقال كومي في المذكرات التي كتبها في 17 شباط 2017 إن ترامب قال له متفاخراً خلال لقاء جمعهما «إن بوتين أبلغه أن لدى روسيا أجمل فتيات الليل في العالم». في المقابل، قال ترامب بصفحته في موقع تويتر للتواصل «مذكرات كومي صدرت للتو وتظهر بوضوح أنه لم يكن هناك مؤامرة أو عقبات، كما سرب معلومات سرية، يا للعجب! هل ستستمر مطاردة الساحرات؟».

loading