فوائد مثيرة للاهتمام للفريز

  • صحة
فوائد مثيرة للاهتمام للفريز

تعتبر الفريز من الفواكه التي يفضلها الكثيرين حيث يعشقها الكبار والصغار.

للفريز العديد من الفوائد مثل تحسين صحة العين، صحة العقل، تقليل ضغط الدم المرتفع,علاج التهابات المفاصل والنقرس، الوقاية من السرطان بأنواعه، أمراض الأوعية الدموية، تقليل علامات الشيخوخة المبكرة، وتقوية الجهاز المناعي.

هناك أربع أشجار للفريز :

1- فريز هندية

2- فريز ساحلية

3- فريز برية

4- الفريز التي نعرفها ونتناولها.

الفريز أفضل فاكهة خلال فترة الحمل

القيمة الغذائية للفريز:

تحتوي الفريز علي العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي/ك، حمض الفوليك، البوتاسيوم، المنجنيز، الماغنسيوم, الألياف الغذائية ومركب البوليفينولات ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى أنها تحتوي علي نسبة سعرات حرارية قليلة حيث أن الكوب الواحد من الفريز يحتوي علي 49 سعرة حرارية، 3 جرام من الألياف و12 جرام من الكربوهيدرات.

بعد معرفة أنواع الفريز وقيمتها الغذائية ....جاء الوقت لنتعرف علي فوائدها بالتفصيل....

1- حماية القلب: تحتوي الفريز علي مضادات أكسدة مثل حمض الايلاجيك، كاتشين، الانثوسيانين، الكيرسيتين وكايمبفيرول، فكل هذه المكونات تقلل من خطر الاصابة بأمراض الأوعية الدموية وكذلك تعمل علي تحسين عملية تدفق الدم بالإضافة إلى نسبة الألياف الغذائية وفيتامين سي والفوليك فكل ذلك يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول بالشرايين والأوعية.

تشيز كيك بالفريز

2- حماية البشرة: تحتوي الفريز علي حمض الساليسيليك، حمض ألفا هيدروكسي وحمض الايلاجيك مما يعمل علي تقليل فرط التصبغ وظهور حب الشباب وكذلك إزالة خلايا الجلد الميتة.

* للحصول علي بشرة لامعة...يمكنك هرس 4-5حبات فراولة وخلطهم جيدا مع ملعقة من العسل ثم ضعيها علي وجهك واتركيها حتي تجف ثم قومي بغسلها جيدا بالماء الفاتر.

3- علاج الشيخوخة المبكرة: فيتامين سي يعمل علي انتاج الكولاجين بنشاط حيث نشرت دراسة أن نسبة الانثوسيانين الموجودة في الفريز، تعمل علي الحماية من الأشعة فوق البنفسيجية.

4- صحة العين: يساعد تناول الفريز باستمرار علي الوقاية من جفاف العين ودمور الأعصاب البصرية ,التنكس البقعي والتشوهات البصرية وزيادة حالات العدوي، فمضادات الأكسدة التي تحتوي عليها الفريز تساعد علي الوقاية من مشاكل العين والوقاية أيضا من الجذور الحرة.

5- تقليل ضغط الدم المرتفع: تعتبر الفريز مصدر غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم وكل منهما يعمل علي تقليل ضغط الدم في الأوعية والشرايين مما يساعد علي تسهيل تدفق الدم الي أجزاء مختلفة في الجسم مع الحفاظ علي وظيفة كل منهما.

6- تقوية الجهاز المناعي: يساعد فيتامين سي علي تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الكحة ونزلات البرد حيث أن حبة الفريز الواحدة تحتوي علي 15% من فيتامين سي التي يحتاجها جسمك يوميًا.

7- علاج التهابات المفاصل والنقرس: تعتبر الفريز مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في علاج ألم النقرس والالتهابات المفاصل والوقاية من أعراض الروماتيزم مثل هشاشة العظام والأنسجة.

8- صحة العقل: تحتوي الفريز علي نسبة عالية جدا من اليود وفيتامين سي والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد في الحفاظ علي وظيفة المخ والجهاز العصبي وكذلك البوتاسيوم فكل هذه القيم الغذائية تعمل علي زيادة تدفق الدم إلى المخ.

الفريز...لصحة جنسية أفضل

9- انقاص الوزن: تزيد الفراولة من إنتاج الاديبونيكتين واللبتين فكلا منهما يساعد علي حرق الدهون وتقليل الشهية ونسبة الجلوكوز أيضا مما يؤدي في النهاية إلى انقاص الوزن.

10- حماية الطفل من عيوب الولادة: يعتبر حمض الفوليك من المكونات الضرورية خاصة في فترة الحمل فهو يساعد علي ضمان صحة مثالية للأم.

11- الوقاية من الجلطات( السكتة الدماغية): تساعد مضادات الالتهاب الموجودة في مضادات الأكسدة علي تقليل تجلط الدم.

12- الإمساك: مع وجود نسبة عالية من الألياف الغذائية , تساعد الفراولة علي تنشيط عملية الهضم ومنع الامساك والوقاية من التهابات القولون التي تزيد من حالات الحمي والغثيان.

13- مرض السكري: أثبتت الدراسات أن تناول الفريز التي تحتوي علي نسبة سكر قليلة ,تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكر .

14- صحة الشعر: نسبة مضادات الأكسدة المتنوعة وحمض الايلاجيك والفيتامينات , تحمي الشعر من التقصف وتقوم بترطيبه والمساعدة في التخلص من القشرة.

للحصول علي شعر ناعم....قومي بهرس 5-6 حبات من الفراولة مع ملعقة من الزبادي ودلكي بها الشعر ثم اغسليه بعد 10-15 دقيقة بالشامبو فهو يستخدم كغسول للشعر.

15- صحة العظام: المنجنيز، فيتامين سي ,البوتاسيوم الموجود في الفريز يساعد في تشكيل وتقوية العظام بالإضافة إلى نسبة الكالسيوم.

16- مبيض للأسنان: تحتوي الفريز علي حمض الماليك ,حيث يعتبر مبيض طبيعي للأسنان .

وللحصول علي ابتسامة مبهجة..قومي بخلط الفراولة مع الصودا وصعيه علي أسنانك واتركيه لمدة 5 دقائق ثم استخدمي فرشاة الأسنان الخاصة بك للتدليك واغسليه بعد ذلك.

17-علاج انتفاخ العين: قومي بتقطيع شرائح الفراولة وضعيها علي الجفون واتركيها لمدة 10 دقائق والأهم من ذلك الراحة والهدوء.

18-الوقاية من السرطان.

تعرفي هنا علي الأثار الجانبية للفريز ......

1-اسهال-غازات

2-مرض الكبد

3-اصفرار البشرة

4-ألم وانتفاخ في القصبة الهوائية (الجهاز التنفسي)

5-حصوات بالكلي

6-توتر عصبي

7-حساسية

8-حمي

9-خمول

لذلك تناولي الفريز ولكن لا تفرطي في استخدامها ويفضل استشارة طبيبك للتنعم بحياة صحية لك ولأطفالك.

المصدر: وكالات