لمحبّي الجبنة الزرقاء.. هذه فوائدها

  • صحة
لمحبّي الجبنة الزرقاء.. هذه فوائدها

الجبنة الزرقاء أو جبنة الريكفورد تتمتع بمذاق رائع، و لكن الأهم أنها تقي من الإصابة بعدة أمراض خطيرة مثل مرض داء النقرس و أمراض القلب و الأوعية الدموية إضافة إلى المساعدة على نمو الجسم لأنها تقدم له البروتين و الكالسيوم.

ما هي القيمة الغذائية للجبنة الزرقاء؟

تختلف جبنة الريكوردز من حيث لونها مقارنة بباقي أنواع الجبن الصفراء أو البيضاء. و يعود سبب هذا اللون في الجبنة الزرقاء إلى وجود فطر البنسيليوم و هو فطر شبيه بفطر البنسلين. أما تسميتها فتعود للمقاطعة الفرنسية التي كانت تنتج فيها في بداية ظهورها. و تتميز جبنة اليكوردز بعدة مزايا غذائية كالعناصر و المعادن المهمة لجسم الإنسان كالكالسيوم و الفوسفور و الحديد و الفيتامينات كفيتامين ب و فيتامين أ.

ما هي فوائد الجبنة الزرقاء؟

تساهم الجبنة الزرقاء في علاج داء النقرس الذي ينتج عن تناول اللحوم الحمراء بكثرة و الكربوهيدرات. و لتخفيف مضاعفات داء النقرس أوصت دراسة طبية بضرورة تناول مشتقات الحليب.

تساعد الجبنة الزرقاء في تقوية العظام لأنها غنية بالكالسيوم كما أنها تخفف آلام الحيض للمرأة و تقيها من الإصابة بهشاشة العظام عند وصولها لسن اليأس.

تساهم الجبنة الزرقاي في الوصول إلى الوزن المثالي، لذلك فالفرنسيون يعتمدون عليها في الحصول على جسم رشيق، خاصة أصحاب السمنة المفرطة و الذين يتبعون حمية غذائية. و تستعمل الجبنة الزرقاء في الحميات الغذائية نظرا لتوفرها على نسبة عالية من البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع و فقدان الشهية و هي لا تحتوي على الكثير من الدهون.

تتمتع الجبنة الزرقاء بالكثير من الخصائص المضادة للالتهابات لذلك فهي تحمي من الإصابة بمرض القلب و الأوعية الدموية.

تضم الجبنة الزرقاء نسبة منخفضة من الكوليسترول و الدهون المشبعة و فيتامين ب المفيد للجهاز العصبي الذي يقوي الأعصاب.

تناول الجبنة الزرقاء بشكل مستمر يساعد على تقوية الذاكرة و تنشيط الدماغ.

تقي هذه الجبنة النساء من الإصابة بسرطان الثدي الخطير و ذلك بحسب نتائج دراسة فرنسية تم إجراؤها على الفتيات. حيث أثبتت أن الفتيات اللواتي يحصل على نسبة مهمة من الكالسيوم يكن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي، علما أن جبنة الريكفورد تحتوي على نسبة 18 بالمائة من الكالسيوم، لذلك فهي مثال جيد للوقاية م ن سرطان الثدي.

تقوم جبنة الريكفورد بتخفيف الالتهابات و مقاومة البكتيريا الضارة التي تنتشر في الجهاز الهضمي فتقوي الأمعاء.

تحمي الجبنة الزرقاء الأسنان من التسوس و تقويها.

 

المصدر: Kataeb.org