ممنوع التسجيل بأكثر من اختصاص في اللبنانية.. مراد: القرار يُضعف قدرتنا على ايجاد عمل

  • محليات
ممنوع التسجيل بأكثر من اختصاص في اللبنانية.. مراد: القرار يُضعف قدرتنا على ايجاد عمل

اتخذت الجامعة اللبنانية قراراً منعت بموجبه الطلاب من التسجيل بأكثر من اختصاص في العام نفسه، رئيس دائرة الجامعة اللبنانية في مصلحة طلاب حزب الكتائب رالف مراد استغرب صدور هكذا قرار عن الادارة بغياب ممثّل عن الطلاب في مجلس الجامعة، موضحاً ان سبب هذا الغياب هو عدم اجراء انتخابات طالبية، ومؤكداً المشاركة في الاعتصام الذي سيُنفّذ اليوم امام الإدارة المركزية للجامعة.

مراد وفي حديث لبرنامج "نقطة عالسطر" عبر صوت لبنان 100.5 مع الاعلامية نوال ليشع عبود، قال "كان بالامكان تفادي كل الاعتصامات والتحركات بدعوة ممثّل عن طلاب الجامعة للتعبير عن ارائنا". وشدد على ان ورشة الاصلاحات لا تبدأ بمنع الطلاب من التسجيل باكثر من مادتين، بل على العكس لان هذا القرار يُضعف قدرة طالب الجامعة اللبنانية على ايجاد عمل في المستقبل.

وتابع "كجامعة وطنية من واجباتها تأمين التعليم لكل طلاب الجامعة، والتحجج بأن الطلاب المسجّلين بأكثر من اختصاص يأخذون مكان غيرهم غير صحيح"، مشدداً على ضرورة بناء مجمعات في فروع الجامعة كافة مشابهة لمجمّع الجامعة في الحدث وبهذه الطريقة يصبح بامكان الجامعة استيعاب عدد طلاب اكبر."

واوضح مراد ان الطالب الذي يتسجّل بإختصاصين يدفع رسمين للجامعة، واغلبهم طلاب مجتهدين وينجحون في الاختصاصين وإلا ما الهدف من ذلك؟"

الى ذلك، تنفّذ الهيئات الطالبية في الجامعة اللبنانية اعتصاماً اليوم، أمام الإدارة المركزية للجامعة، احتجاجاً على عدم السماح للطلاب بالتسجيل في أكثر من اختصاص. الطلاب بدوا مصرين على موقفهم التصعيدي، رغم صدور مذكرة توضيحية عن رئيس الجامعة فؤاد أيوب، اوضح فيها انه لا يسمح للطلاب التسجيل في أكثر في اختصاص في العام الدراسي ذاته وفي مراحل الشهادات كافة (إجازة، ماستر، دكتوراه)، كما لا يسمح لهم بالتسجيل في مرحلتين مختلفتين».

وبحسب المذكرة الجديدة، لا يشمل القرار أياً من الطلاب المسجلين في مرحلة الدكتوراه. ويمنع على الطلاب الجدد في العام الجامعي 2017 -2018 التسجيل في كليتين أو اختصاصين مقفلين (الاختصاص المقفل يخضع لمباراة دخول) حيث الأماكن محدودة، وحيث يخضع المرشح لشرط التراتبية للانتساب إليها ضمن لوائح الناجحين، وهذا حفاظاً على فرص انتساب أكبر عدد ممكن من الطلاب. ويحق للطالب القديم (المسجل قبل صدور المذكرة 7 مواصلة تسجيله في الاختصاص الثاني وفق الشروط الآتية:

أـ أن يكون ناجحاً في مواد اختصاصه الأساسي بالكامل ومن دون اجتزاء وشرط ألا تتجاوز نسبة الأرصدة المسجل بها في الاختصاص الثاني 20% في كل فصل دراسي.

ب ـ ألا يكون مسجلاً في كليتين أو اختصاصين مقفلين.

تطبق الفقرتان (أ) و (ب) على الطلاب الجدد المسجلين في عام 2017 ـ 2018 في الكليات غير المقفلة اعتباراً من العام الجامعي 2018 ـ 2019. ويمكن الطلاب القدامى الذين سبق أن تسجلوا في الكليات والاختصاصات المقفلة الاحتفاظ بالأرصدة التي نجحوا فيها واستكمال دراستهم بعد إنجاز الاختصاص الأول.

المصدر: Kataeb.org