هاتفك يكشف تفاصيل مدهشة عن حياتك

  • متفرقات
هاتفك يكشف تفاصيل مدهشة عن حياتك

قد تدلّ الكثير من الميزات والمعطيات في الهواتف الذكيّة على بعض صفات الفرد كالموسيقى والصور والمحادثات والتطبيقات الخاصة به وقائمة أصدقائه.
غير أنّ دراسة حديثة كشفت مؤخرًا أنّه يمكن تحليل الجزيئات والكيماويات والميكروبات الموجودة على الجهاز وبالتالي معرفة أمور عدّة عن صاحبه، بدءًا من الطعام الذي يتناوله وصولًا إلى الأماكن التي يذهب إليها.

وأكّد باحثون في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، بناءً على إحدى الدراسات التجريبية، أنّ أخذ عينة من هاتف شخص ما تكشف كمّا من المعلومات عن حياته من الممكن استخدامها في إجراء فحص تشخيصي سريع أو كأداة لمساعدة الطب الشرعي في التحقيقات الجنائية.
وأجرى الباحثون تحليلا لهواتف 39 متطوعا أخذوا عينات من 8 مناطق مختلفة من هاتف كلٍّ منهم. وكشفت التحليلات عن معلومات عن أصحابها يمكن بواسطتها كشف نوع الأغذية التي يتناولها صاحب الهاتف وإن كان يتناول الكحول أو أي نوع من المخدرات بالإضافة إلى نوعية المنتوجات التي يستعملها للنظافة الشخصية.
وقالت الدكتورة أمينة بوسليماني، الباحثة المساعدة بمختبر دورشتاين: "من خلال تحليل الجزيئات التي تركها المستخدمون في هواتفهم، يمكننا القول إذا كان الشخص أنثى وما إذا كانت تستخدم مستحضرات تجميل راقية أو تصبغ شعرها أو تشرب القهوة أو تفضل الجعة على النبيذ أو تحب الطعام الحار أو تُعالج من الاكتئاب أو تضع واقياً من الشمس وتستخدم طاردًا للحشرات، ما يجعلنا نقول مثلًا إنها على الأرجح تقضي الكثير من الوقت خارج المنزل ".

المصدر: وكالات