هل يؤثر الملح على الدماغ؟

  • صحة
هل يؤثر الملح على الدماغ؟

تناوُل الكثير من الملح ليس صحياً، لأنه يمكن أن يضرَّ القلب، ويزيد من ارتفاع ضغط الدم، لدرجة أن تناوله بكمية معينة يحوّله إلى مادة قاتلة.

اكتشف الباحثون في معهد فيل لأبحاث المخ والأعصاب في نيويورك، أن الإفراط في تناول الملح يؤثر أيضاً بشكل بالغ على المخ.

أجرى العلماء تجاربهم على الفئران، ووضعوا لها كمية كبيرة من الملح في طعامهم. وبعد هذا التغيير في نظامهم الغذائي، لاحظ الباحثون تراجعاً كبيراً في الخواص الإدراكية للحيوانات.

على سبيل المثال، وجدوا أنه عند وضع الفئران في متاهة، فإنهم يجدون طريقهم بشكل أبطأ كثيراً من ذي قبل. حتى إنهم في مرحلة ما، لم يعودوا يستجيبون للمس الباحثين لفروتهم.

والسبب أن مخ الفئران أصبح يعاني من نقص الدم، بسبب تناول الملح بكمية كبيرة.

كذلك اكتشف الباحثون زيادة تركيز هرمون انترلوكين 17 في دم الفئران. هذه المادة القابلة للاشتعال، التي تعمل كوسيط كيميائي من الممكن أن تغير التركيب الكيميائي في الأوعية الدموية في المخ.

بعد حوالي ثلاثة أشهر أُصيب الفئران بالخرف، بحسب الدراسة التي نُشرت في المجلة المتخصصة Nature Neuroscience. لم تعد الفئران قادرة على بناء عش، الأمر الذي يُفترض أنه سلوك طبيعي لدى القوارض.

ولهذا يعتقد الباحثون أن تناول الملح بكميات كبيرة يؤثر كذلك على المخ البشري، كما حدث مع الفئران.

وعلى الرغم من أن الباحثين في الماضي اكتشفوا تأثيراً للإفراط في تناول الملح على المخ، إلا أنهم كانوا يفترضون دائماً أن هذا أحد الأعراض الجانبية لارتفاع ضغط الدم، الذي يحدث كذلك بسبب تناول الملح.

المصدر: وكالات