الكتائب اللبنانية - آخر الأخبار المحلية والعربية والدولية

قائد الجيش الى واشنطن...وهذا هدف الزيارة

يزور قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون واشنطن منتصف الأسبوع المقبل، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ توليه منصبه الشهر الماضي. وستركز الزيارة على الدعم العسكري الأميركي للبنان وإطلاق روابط وعلاقة متينة بإدارة دونالد ترامب والنخب الدفاعية فيها. وأكدت مصادر غربية لـ «الحياة» أن زيارة عون العاصمة الأميركية ستستمر حتى 5 أيار وتتخللها اجتماعات في وزارتي الدفاع والخارجية والكونغرس. وفيما لم يحسم برنامج الزيارة بالكامل، مِن المتوقع أن يلتقي عون رئيس هيئة الأركان الأميركي جوزيف دانفورد، ومساعد شؤون الشرق الأدنى في الخارجية مايكل راتني ونواباً بارزين في مجلسي الشيوخ والنواب. كما تقيم السفارة اللبنانية عشاء على شرفه.

الحريري يؤيد التأهيلي ويرفض التمديد

عرضت مصادر عاملة على الخط الانتخابي مجريات النقاشات الاخيرة حول هذا الملف. وقالت لـ«الجمهورية» في اللقاء الرباعي الاخير بين «امل» و«حزب الله» والتيار الوطني الحر والمستقبل بحث الملف الانتخابي وأعلن الحريري خلاله تأييده المشروع التأهيلي، وهو أمر فاجأ المجتمعين. كون هذه الموافقة جاءت بعد ايام قليلة على اعتراضه على هذا الامر. واشارت المصادر الى ارتياح ممثل التيار الوطني الحر الى هذا الموقف، فيما لاحظ بعض المشاركين انّ موافقة الحريري جاءت بعد رفض الرئيس بري للتأهيلي، مع الاشارة الى انّ «حزب الله» كان أبلغ تأييده الصيغة التأهيلية منذ نحو شهر. كما تزامنت موافقة الحريري حسب ما لاحظوا، بعد اللقاء العاصف بين الحريري ووفد الحزب التقدمي الاشتراكي قبل ايام، والذي قالت المصادر انّ الوفد كان حاداً جداً في موقفه حيال ما يطرح من صيغ وبينها التأهيلي وصولاً الى حد التلويح بأنّ مثل هذا الامر يوصِل الى حرب أهلية.

"الحلف المقدس" بين بري وجنبلاط

أشارت مصادر لبنانية لصحيفة "الأنباء" الكويتية الى إن "الحلف المقدس"، حسب وصفها، بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب وليد جنبلاط مستمر وثابت منذ أن تولى جنبلاط الزعامة، والرئيس بري قيادة حركة "أمل"، ولا يمكن أن يختلفا واتصالاتهما يومية، ويتبادلان "الرسائل النصية" ممزوجة بنكات تطال العديدين، ولديهما تصورهما المشترك لخوض المواجهة والوصول الى النتائج المرجوة، ومتفقان على رفض الفراغ.

1