بالفيديو - الولايات المتحدة تبدأ ردها على هجوم الاردن...وبايدن: ضرباتنا رسالة لمن يريد إيذاء الأميركيين

بدأت الولايات المتحدة، الجمعة، ضربات في الشرق الأوسط، ردا على مقتل ثلاثة جنود أميركيين في هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة في الأردن، الأحد الماضي.. 

وفي هذا الاطار، قال ثلاثة مسؤولين أميركيين إن الولايات المتحدة بدأت تنفيذ ضربات انتقامية في العراق وسوريا بعد هجوم مميت في الأردن.

وأشارت وسائل إعلام سورية إلى أن "العدوان الأميركي" استهدف عددا من المواقع بمناطق صحراوية في سوريا وعلى حدودها مع العراق أوقع قتلى ومصابين.

ضرب مواقع لميليشات ايرانية في العراق

وقال مراسل سكاي نيوز عربية في العراق إن مقاتلات أميركية استهدفت بقصف جوي مناطق في مدينة القائم الحدودية مع سوريا.

وأضاف إنه تم استهداف مقر قيادة عمليات الأنبار للحشد الشعبي ومقر وكتيبة الدروع في لواء 13 الطفوف في عكاشات بين بلدتي الرطبة والقائم.

الجيش الاميركي: ضربنا في العراق وسوريا ميليشات ايرانية

وقال الجيش الأميركي في بيان في وقت لاحق إنه نفذ ضربات جوية في العراق وسوريا استهدفت فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وجماعات مسلحة متحالفة معه.

وقال بيان للقيادة الوسطى الأميركية "في الساعة 4:00 مساءً (بتوقيت شرق الولايات المتحدة) في 02 فبراير، شنت قوات القيادة المركزية الأميركية (CENTCOM) غارات جوية في العراق وسوريا ضد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وجماعات الميليشيات التابعة له."

وأضاف البيان: "ضربت القوات العسكرية الأميركية أكثر من 85 هدفًا، مع العديد من الطائرات التي تشمل قاذفات بعيدة المدى انطلقت من الولايات المتحدة. استخدمت الغارات الجوية أكثر من 125 ذخيرة دقيقة التوجيه. وشملت المنشآت التي تم قصفها عمليات القيادة والسيطرة."

ونقلت شبكة فوكس نيوز الأميركية عن مسؤول في وزارة الدفاع لم تسمّه قوله إن الضربات شنّت انطلاقا من منصّات عدة.

ضرب مواقع لميليشات ايرانية في سوريا

وكان مراسل "سكاي نيوز عربية" قد قال إن قصفا جويا يطال مواقع ميليشيات تابعة لإيران في ريف الميادين في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وأضاف أن "طائرات تقصف مواقع في الحيدرية والشبلي في بادية الميادين بريف دير الزور"، مشيرا إلى أن "الغارات على مناطق شرقي سوريا مستمرة".

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القصف أدى إلى مقتل وإصابة 18 من عناصر الميليشيات الإيرانية بضربات جوية بريف دير الزور.

وافاد اعلام سوري  بوقوع 12 ضربة على مواقع في دير الزور شرقي البلاد.

لن نضرب ايران

في الاثناء، اكد مسؤول أميركي كبير بإدارة بايدن لـCNN  ان واشنطن لن تنفذ أي ضربات داخل إيران.

بايدن: ضرباتنا رسالة لمن يريد إيذاء الأميركيين

ولاحقا، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن "هذا المساء وبناء على توجيهاتي نفذت القوات الأميركية ضربات على منشآت في العراق وسوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والفصائل المتحالفة معه في مهاجمة القوات الأميركية".

وقال: "ردنا بدأ اليوم وسيستمر في الأوقات والأماكن التي نحددها".

وتابع: ضرباتنا رسالة لمن يريد إيذاء الأميركيين ونؤكد أننا سنرد.

وأضاف: "أميركا لا تسعى لصراع في الشرق الأوسط أو أي مكان آخر في العالم".