بعد رحيل ميسي... هل خرج الدوري الفرنسي من الدوريات الخمسة الكبرى؟

تداولت تقارير صحفية أنباء عن خروج مسابقة الدوري الفرنسي من قائمة الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى خلال الفترة المقبلة.

وجاء ذلك في أعقاب رحيل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عن صفوف باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي عقب نهاية عقده، حيث أعلن انتقاله إلى إنتر ميامي الأمريكي.

وذكرت عدة تقارير إعلامية، بينها موقع "OneFootball"، أن الدوري الفرنسي تراجع إلى المركز السابع في الترتيب العام الجديد للدوريات الكبرى على مستوى القارة العجوز، بعدما كان يحتل المركز الخامس بالقائمة التي يتصدرها الدوري الإنجليزي.
هل خرج الدوري الفرنسي من الدوريات الخمسة الكبرى؟
وحسب التقارير، حلَّ الدوري البلجيكي مكان الدوري الفرنسي في المركز الخامس، وجاء الدوري الهولندي في المركز السادس يليه الدوري الفرنسي، ثم البرتغالي ثامنا، والتركي تاسعا والسويسري عاشرا.
لكن وفقا لتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم المعتمد حتى الآن، وحسب موقع "اليويفا" الرسمي، فإن الدوري الفرنسي لا يزال يحتل المركز الخامس بشكل طبيعي.
ما هو تصنيف الدوريات الأوروبية؟
يوضح "يويفا" عبر موقعه أن تصنيف الدوريات الأوروبية يستند بشكل رئيسي إلى احتساب النقاط التي تحصل عليها الأندية لمدة 5 سنوات متتالية، حسب النتائج المحققة في المسابقات القارية (دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي).

وحسب "يويفا"، فإن الدوري الإنجليزي ما زال يتصدر الترتيب العام برصيد 109.570 نقطة، يليه الدوري الإسباني (92.998 نقطة)، ثم الدوري الألماني (82.481 نقطة)، والدوري الإيطالي (81.926 نقطة)، وخامسا الدوري الفرنسي (61.164 نقطة).

تصنيف الدوريات الأوروبية
الدوري الإنجليزي
الدوري الإسباني
الدوري الألماني
الدوري الإيطالي
الدوري الفرنسي
الدوري الهولندي
الدوري البرتغالي
الدوري البلجيكي
الدوري الأسكتلندي
الدوري النمساوي