جيهان الأسمر: المرأة رفعت إسم لبنان على المنابر ونريد "قانون أحوال شخصي" موحّدا

في يوم المرأة العالمي، حيّت مسؤولة مصلحة شؤون المرأة في حزب الكتائب جيهان الأسمر النساء اللواتي يكافحن في سبيل بناء المجتمع والأوطان.

واعتبرت عبر صوت لبنان ان لا قوانين كافية تحمي المرأة والموجود ناقص وفيه ثغرات لافتة الى ان المرأة رفعت اسم لبنان على المنابر الدولية في مختلف القطاعات كما في الاختصاصات الذكورية مثل راي باسيل بطلة لبنان في الرماية .

ورأت الأسمر ان للتربية المنزلية دورا أساسيا في تغيير واقع المرأة السيئ في المجتمع اللبناني وقالت:"ان الأسرة الداعمة تشجّع المرأة كي تتكلّم في حال تم تعنيفها والمسألة الأساس التربية في المنزل ونريد قانون أحوال شخصي موحدا لكل الطوائف".  

أضافت:" يجب أن نبدأ من التربية التي هي تؤثّر وتجعل الرجل يعي حقوق المرأة وواجباتها والحرية لا تعطى انما تؤخذ وهناك الكثير من السيدات اللواتي لا يعرفن القوانين التي تخصّهنّ وتحميهنّ".

وأشارت الأسمر الى ان المرأة نصف المجتمع ويجب ان تكون النصف في الشأن العام والتمثيل ونشدد على ضرورة مشاركتها في الشأن العام معتبرة ان المرأة في القطاع الخاص والشأن العام تحتلّ أعلى المناصب الا في العمل السياسي .

وعرضت لعدد من القوانين والاقتراحات التي قدّمها حزب الكتائب لتحسين وضع المرأة كالاقتراح الذي سمح للمرأة بأن تمارس التجارة دون إذن زوجها كما ان ثمة مشروعا يخصّ المرأة السجينة يدرس في اللجان.  

وأسفت الأسمر لكون ان لبنان يسنّ قوانين ويوقّع على معاهدات دولية ولكن لا تنفّذ معربة عن فخرها بالمرأة اللبنانية التي، رغم كل الظروف والضغوطات، لا تزال صامدة.