خلف الكود E951 يختبئ الأسبرتام: 6 أطعمة ومشروبات تحتوي على مادّة مسرطنة محتملة

بعد تصنيف السلطات الصحية العالمية مادة الأسبرتام على أنّها "مادة مسرطنة محتملة"، يحاول المستهلك اليوم البحث عن بديل صحّي، والأهمّ تفادي تناول هذه المادة الموجودة والمتوفّرة بكثرة في بعض الأطعمة والمشروبات.
 
في 13 تموز أعلنت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان مادة الأسبرتام مادة مسرطنة محتملة للإنسان. ويُقال أنّ هذا المُحلّي الذي يُستخدم على نطاق واسع في الصناعة الغذائية، من شأنه أن يعزّز بعض أنواع السرطان بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل التصلّب اللويحي، الاكتئاب، القلق، التشوّهات الخلقية وحتى التدهور المعرفيّ.
 
نجد الأسبرتام خلف الكود E951
 
المشكلة: الأسبرتام موجود تقريباً في كلّ مكان حيث يمكن إيجاد هذا المُحلّي الاصطناعي في معظم المنتجات فائقة المعالجة التي تباع في السوبرماركت، في الصلصات الجاهزة، زبادي الفاكهة، الكريمة المخفوقة وحبوب الإفطار. باختصار، يصعب الهرب من الأسبرتام، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
ومع ذلك لا داعي للهلع، لأنّه رغم تصنيفه مادة مسرطنة محتمله، إلّا أنّه ما زال يُعتبر آمناً ولا يُشكّل خطراً ضمن التوصية، أي يجب ألّا يتعدّى استهلاك الأسبرتام 40 ملغ لكلّ كيلوغرام من وزن الجسم في اليوم الواحد. ما يعني استهلاك 2.8 غ في اليوم لشخص يزن 70 كلغ.
 
إذا كنت تبحث عن طريقة لتفادي الأسبرتام، عليك أن تعرف أنّه في ملصقات الأطعمة، هذا المُحلّي يكون مختبئاً خلف الكود E951.
ما هي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادّة الأسبرتام؟
 
1- المشروبات الغازية الدايت
تطرح علامات تجارية عديدة خيارات أخرى من المشروبات الغازية ذات سعرات حرارية منخفضة، ولكن هذه المشروبات "صفر" أو "لايت" تحتوي عموماً على مادّة الأسبرتام. على سبيل المثال تحتوي علبة الكوكاكولا "صفر" حوالى 0.18 غ من الأسبرتام.
 
يوجد الأسبرتام في الكوكاكولا لايت، بيبسي ماكس، سبرايت Zero والفانتا Zero.
 
2- الوجبات الجاهزة
 
بالإضافة إلى أنّها غنيّة بالدهون، غالباً ما تحتوي هذه الوجبات على السكّر أو الملح، والأهمّ على الأسبرتام. ومن بين هذه الصلصات الصناعية هناك صلصة الباربكيو، الكاتشاب، المايونيز، الخردل، كذلك الوجبات الجاهزة مثل البيتزا، الشطائر الجاهزة والحساء الجاهز.

3- المثلّجات
خصوصاً تلك التي تكون "دايت" أو من دون إضافة سكّر.
 
4- الزبادي
يحتوي الزبادي ( سواء أكان منهكاً أو طبيعيّاً) على مادّة الأسبرتام، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الكريمة المخفوقة اللايت والكريمة الخاصّة بالحلويات. لذلك ننصح بقراءة الملصقات قبل شراء أيّ منتج.
 
5- حبوب الإفطار
تحتوي معظم حبوب الإفطار خصوصاً تلك التي تروّج على أنّها "للنحافة" أو "اللايت" أو قليلة السعرات الحراريّة على الأسبرتام.
 
6- الفواكه والخضراوات المعلّبة
تحتوي الفواكه والحضراوات المعلّبة والمجفّفة، مثل المخلّلات، الفطر، الذرة، أو الصلصات مثل صلصة الطماطم، حليب جوز الهند، وغيرها على مادّة الأسبرتام.