شركة أميركية في مرمى الاتهامات.. هل ورّطها الكافيين؟

يعتمد ملايين الأشخاص على الكافيين كل يوم للبقاء في حالة يقظة وانتباه، فضلاً عن تحسين التركيز. ورغم فوائده، فإن استهلاكه بشكل كبير قد يضر الصحة.

فقد تسببت حالة وفاة ثانية في الولايات المتحدة مؤخراً، بفعل مشروب يحتوي على الكافيين، في طرح تساؤلات بشأن سلامة المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وما هو المعدل الذي قد يمثل خطورة على صحة الإنسان وربما حياته.
وفاة رجل.. ودعوى ضد شركة أميركية
وأقامت أسرة رجل يبلغ 46 عاماً من ولاية فلوريدا، دعوى ضد شركة أميركية الاثنين، واتهموها بالقتل الخطأ لأن الرجل توفي بعد تناول 3 مشروبات من الليمون التي تحتوي على الكافيين من إنتاجها، وفق صحيفة "واشنطن بوست".

كما لفتت الصحيفة إلى أن "نحو 85% من الأميركيين يتناولون مشروباً يحتوي على الكافيين لمرة واحدة على الأقل يومياً، بجانب أن مبيعات مشروبات الطاقة في ارتفاع متواصل، وكذلك جرعات الكافيين التي تحتوي عليها".

الدعوى الثانية
كذلك نقلت عن خبراء قولهم إن قدرة الشخص على تحمل أضرار الكافيين أو فوائده تختلف من فرد لآخر، اعتماداً على عدة عوامل مثل الحجم والصحة والعادات اليومية وأمور أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الدعوى تعتبر الثانية ضد الشركة، بعد واحدة في أكتوبر الماضي، حيث أقامت أسرة طالبة جامعية (21 عاماً) تتجنب مشروبات الطاقة بسبب مرض في القلب، دعوى قضائية بعدما تعرضت لسكتة قلبية، إثر شربها عصير الليمون الذي تنتجه الشركة.
لا يزيد عن 400 ملليغرام
توصي إدارة الغذاء والدواء الأميركية الأصحاء البالغين بتناول ما لا يزيد عن 400 ملليغرام من الكافيين يومياً، موضحة أن تلك النسبة "لا تمثل خطورة بشكل عام أو لها آثار سلبية على صحة الشخص".

ويعادل ذلك نحو 4 أكواب من القهوة، أو 6 من الإسبريسو، أو عبوتين من أحد مشروبات الطاقة، فيما يحتوي الشاي الأخضر والأسود على كمية أقل من الكافيين لكل كوب.
وبحسب بيانات نقلتها "واشنطن بوست"، فإن كوب من الشاي الأخضر يحتوي على 28 ملليغرام من الكافيين، والأسود 47، وجرعة من الإسبريسو بها 65، وعبوة "ريد بول" بها 80، بينما مشروب الليمون الذي يحتوي على الكافيين من الشركة الأميركية التي وجهت إليها دعوى الاثنين، فالحجم الصغير به 260 والكبير 390 ملليغرام من الكافيين.

أعراض الجرعات الزائدة
كما أشارت الصحيفة إلى أن من يعانون من حالات طبية معينة يجب عليهم الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الحوامل (لا يزيد عن 200 ملليغرام يومياً) أي حوالي كوبين من القهوة، حيث قد يكون للمعدل الزائد أضرار على الجنين ويتسبب في الإجهاض المبكر وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

كذلك تشمل أعراض الجرعات الزائدة من الكافيين، الصداع والحمى والغثيان والأرق والقلق، وفي حالات أكثر قوة، قد تصل إلى القيئ وآلام الصدر، مما يستدعى استشارة الأطباء.