محاضرة بعنوان "نظرة الكتائب الى اللامركزية" في الصيفي... لارا سعادة: لنظام جديد من أجل إعادة النهوض على الصعد كافة

بدعوة من جهاز الفكر الكتائبي القت رئيسة جهاز التشريع والسياسيات العامة في الحزب  المحامية لارا سعادة في بيت الكتائب المركزي في الصيفي محاضرة بعنوان "نظرة الكتائب الى اللامركزية" حضرها نائب رئيس الحزب الدكتور برنار جرباقة وآذار الندوة أمين سر جهاز الفكر الدكتور بسام زلزل وأعضاء المكتب السياسي: لينا جلخ، ارز فدعوس، جويل بو عبود ورئيس جهاز الفكر رفيق غانم، عدد من رؤساء الأقاليم والأقسام ورفاق من الاغتراب تابعوا المحاضرة عبر تطبيق زوم.

المحاضرة تناولت لمختلف الأنظمة السياسية في العالم من المركزية الى اللاحصرية إضافة الى الفدرالية والكونفدرالية واوجه الاختلاف في ما بينها.

كما عرضت سعادة للنظام اللامركزي وهو مشروع حزب الكتائب وأوضحت الأسباب التي دفعت الحزب الى تبني هذا النظام واهمية تطبيقه في بلد كلبنان حيث اثبت النظام المركزي فشله في إدارة البلد وتعدديته كما اثبتت الدولة المركزية عجزها التام عن الاستجابة لحاجات المناطق اللبنانية بسبب غياب أي رؤية إصلاحية يمكن ان ترفع اللامساواة بين مناطق مزدهرة وأخرى محرومة فباتت الحاجة الى نظام جديد أكثر الحاحاً لإعادة النهوض على الصعد كافة.

كما شرحت مسار القانون الذي تقدم به رئيس الحزب في البرلمان وهو الأول الذي يطرح اللامركزية كنظام، على خلاف القوانين التي سبقته وتطرح اللاحصرية، وبهذا يكون حزب الكتائب قد صوب النقاش الى المسار الصحيح لافتةً الى ان مناقشته في البرلمان استمرت على مدى 79 جلسة.

وشرحت سعادة كيفية انتخاب مجالس الأقضية والصلاحيات التي تناط بها مشيرة الى ان التغيير المطلوب لا يقتصر على المستوى السياسي بل ينسحب على المستويات الاقتصادية والتنموية حيث تتولى كل منطقة وضع خطط تتلاءم مع حاجاتها وخصوصيتها فتتنوع المشاريع بين سياحية، زراعية او صناعية فتقوم مشاريع ناجحة قادرة على جذب الاستثمارات فلا تزدهر مناطق على حساب أخرى.