الجريدة

الموازنة تضرب التضامن الوزاري

على مدى 17 جلسة وأكثر، امتدت جلجلة المداولات الوزارية لصوغ موازنة قادرة على مواكبة تحديات المرحلة بأفضل صورة، إلا أن مصادر سياسية متابعة قالت إن «ما حصل هو في الواقع مماطلة، ناتجة عن تشتّت أهل البيت الحكومي الواحد، وغياب التضامن الوزاري. وقد ظهرت هذه التناقضات في أكثر من محطة على طريق إقرار الموازنة».

هل سيلتزم لبنان سياسة النأي بالنفس في قمة مكة؟

توافق رئيس الجمهورية ميشال عون مع رئيس الحكومة سعد الحريري على أن يرأس الأخير وفد لبنان إلى القمتين الاسلامية، والعربية الطارئة، اللتين دعا إليهما الملك سلمان بن عبد العزيز نهاية الشهر الجاري. الدعوة السعودية الى القمة الطارئة حددت جدول الأعمال وهي «بحث الاعتداءات الإيرانية وتداعياتها على المنطقة»، فما الموقف الذي سيتخذه لبنان في هذه القمة؟ وهل سيلتزم سياسة «النأي بالنفس»؟ مصادر سياسية متابعة قالت إنه «بمجرد قبول لبنان الدعوة تحت هذا العنوان فمن غير المنطقي أن يقف على الحياد إلا أن السياسة الخارجية المتبعة خلال السنوات الماضية كانت ملتزمة بالنأي بالنفس».

ما سرّ الصمت الإسرائيلي حيال تطورات المنطقة؟

أفاد مصدر دبلوماسي أميركي صحيفة "الجريدة" الكويتية بأن الجانب الأميركي طلب من المسؤولين الإسرائيليين عدم التعليق على التوتر الحالي بين واشنطن وطهران وترك إدارة الأزمة كلها للأميركيين، وهذا ما يفسر الصمت الإسرائيلي غير المسبوق، خصوصاً من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشأن التطورات الإقليمية.

loading