Sputnik

ردا على العقوبات الأميركية.. ايران تستعد لعمل عسكري عاجل.. واسرائيل تتأهب

كشف موقع استخباراتي إسرائيلي النقاب عن استعداد إيران لعمل عسكري عاجل في الشرق الأوسط، ردا على العقوبات الأمريكية على طهران. زعم الموقع الاستخباراتي العبري "ديبكا"، أمس الاثنين، أن إيران تستعد لرد فعل عسكري في الشرق الأوسط ردا على فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة على طهران، بداية من أمس، الاثنين، الموافق الخامس من الشهر الجاري. وادعى الموقع الإلكتروني العبري أن الجيش الإسرائيلي يستعد من جانبه بإجراء تدريبات عسكرية موازية، استعدادا لأي عمل عسكري إيراني متهور، خاصة مع إشارة الموقع الإسرائيلي إلى أن القادة الإيرانيين حاولوا الرد بتصريحات نارية على فرض الرئيس دونالد ترامب عقوبات جديدة على بلادهم.

انتخاب بولسونارو رئيساً للبرازيل

انتُخب اليميني المتطرف جايير بولسونارو رئيسا للبرازيل بعد حصوله في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد على 55,7% من الأصوات مقابل 43,3% لمرشح اليسار فرناندو حداد، بحسب ما أعلنت المحكمة الانتخابية العليا استنادا إلى نتائج فرز 88% من الأصوات. وبحسب "فرانس برس"، سيتولى بولسونارو مهامه الرئاسية مطلع العام المقبل في بلد مزقته حملة انتخابية سادها من جهة غضب عميق إزاء المؤسسات التقليدية ومن جهة ثانية نفور واسع من تصريحات أدلى بها الضابط السابق في الجيش واعتبرت مهينة للنساء والمثليين وذوي الأصول الأفريقية.

إصابة 12 جنديا مغربيا خلال منع مهاجرين من الوصول إلى إسبانيا

أصيب 12 جنديا مغربيا خلال إحباط محاولة هجرة غير شرعية إلى إسبانيا، في عملية تم خلالها توقيف 141 مهاجرا. وقالت وزارة الداخلية المغربية، في بيان أصدرته، اليوم الاثنين، إن "مجموعة من المهاجرين غير القانونيين المنحدرين من بلدان أفريقية جنوب الصحراء أقدموا، صباح أمس الأحد، على عملية اقتحام لمدينة مليلية المحتلة". وأضاف البيان أن "القوات العمومية تدخلت لإحباط هذه المحاولة، حيث جرى توقيف 141 من المهاجرين غير القانونيين، في الوقت الذي تم فيه تسجيل إصابة 12 جنديا بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على أثرها إلى المستشفى". وتابع المصدر أنه "خلال تسلقهم للسياج الفاصل عن ثغر مليلية المحتلة، تم تسجيل وفاة شخص إثر سقوطه من أعلى السياج وإصابة 22 من المقتحمين بجروح جراء الأسلاك الشائكة المتواجدة بالسياج، تم نقلهم إلى المستشفى للخضوع للعلاجات الضرورية". وخلص البيان إلى أنه "على أثر هذه الأفعال المخالفة للقانون، قررت السلطات المغربية ترحيل جميع المشاركين في عملية الاقتحام إلى بلدانهم الأصلية، وذلك طبقا للقوانين الجاري بها العمل". وتسيطر إسبانيا على مدينة مليلية التي تنتمي جغرافيا للمغرب، وتعتبرها مدريد أراض اسبانية، فيما تصفها الرباط بـ "المدينة المحتلة".

loading