بالصور ـ تجدّد الإشكال بين بلدتي مغدوشة وعنقون... سقوط جرحى ومداهمات وتحذير من فتنة

 يسود الهدوء بلدتي عنقون ومغدوشة بعد انتشار الجيش، بتوجيهات مباشرة من قائد الجيش العماد جوزاف عون، وفرض الجيش سيطرته مما عكس تراجعا في حدة التوتر الذي ساد بين البلدتين.
كما أجرت بلدية مغدوشة اتصالا بمكتب رئيس مجلس النواب نبيه بري، طالبة منه التدخل الفوري والمساعدة في وضع حد لما يجري بين البلدتين.

 وكانت بلدة مغدوشة قد شهدت أجواء من التوتر، بعدما دخل عدد من شبان بلدة عنقون عنوة أطراف منازل بلدة مغدوشة، وقاموا بضرب الاهالي وتكسير سيارات ومزارات في البلدة، وتصاعدت حدة التوتر بين البلدتين اثر دخول عناصر مخفر مغدوشة الى عنقون، بحثا عن المعتدين في الاشكال الذي وقع في البلدة قبل يومين.

حركة أمل تنفي علاقتها بالإشكال

وصدر عن حركة أمل البيان الآتي:
تؤكد حركة أمل ألا علاقة لها بأي شكل من الإشكال بما حصل في بلدة مغدوشة وتعتبر أنه أمر غير مقبول على الإطلاق، ولا يمت إلى أدبيات العيش المشترك التي لطالما تمسكت بها الحركة ودفعت الدم في سبيلها وفي سبيل حماية مغدوشة والإبقاء عليها أيقونة في الجنوب.
إن الحركة تتابع مع الجيش اللبناني والقوى الأمنية وفعاليات مغدوشة التطورات الجارية ولن تقبل بإستمرار الوضع الراهن.

هدوء حذر

الدكتور هشام حايك أحد جرحى إشكالات مغدوشة لـmtv أشار الى أن الأوضاع هدأت بعد تدخل القوى الأمنية التي فرضت طوقاً حول مغدوشة وقال: "لن ننجرّ الى الفتنة بسبب صفيحة بنزين ونحن والجوار منطقة واحدة".

ولفت الى أن اجتماعًا سيُعقد لوضع حد نهائي للإشكالات بين مغدوشة وعنقون.

دهم بلدة عنقون بحثا عن شبان على خلفية الاعتداء في مغدوشة

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام فد أفادت أن عناصر مخفر مغدوشة دهموا بلدة عنقون إثر شكوى قدمها الدكتور هشام. ح، بحثا عن الشبان الذين اعتدوا عليه خلال الاشكال الذي وقع قبل يومين في البلدة، مما أثار استياء شبان عنقون الذين عمدوا الى قطع الطريق الذي يربط البلدتين وأحرقوا عددا من الأشجار. وسارعت عناصر القوى الأمنية إلى دخول البلدتين، حيث كثفت دورياتها لتهدئة الأوضاع والعمل على استتباب الاستقرار فيهما.

وتنشط حركة الاجتماعات البلدية في مغدوشة لاتخاذ القرارات ووضع الإجراءات المناسبة على ضوء تطورات الأوضاع التي استجدت بين البلدتين.

أهالي عنقون: الاشكال فردي وندعو الى توقيف المتورطين

وكان أهالي بلدة عنقون الجنوبية، قد دعوا الاجهزة الامنية الى ممارسة دورها بتعقب المتورطين بالاشكال بين بلدتهم ومغدوشة وتوقيفهم، وأصدروا بيانا جاء فيه: "كلنا نعلم أن ما نمر به اليوم في لبنان من ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة تركت خلفها بعض المشكلات الفردية في العديد من المناطق بإختلاف المكان والزمان، مع التأكيد على السبب بما معناه تأمين أقل الحقوق المعيشية لشعب عانى ما عاناه".

وأوضحوا أن "الاشكال الذي حصل بين أهلنا في بلدة عنقون واخواننا في بلدة مغدوشة هو إشكال فردي، وأن أهالي بلدة عنقون يدينون بشدة الحادث الاليم الذي وقع من قبل بعض الشبان أول من أمس عند محطة توتال ببلدة مغدوشة"، معربين عن استنكارهم "لاعمال الشغب التي مورست اليوم بقطع بعض الطرقات".

وهاب: ما يجري في مغدوشة مشروع فتنة

في المواقف، اعتبر الوزير السابق وئام وهاب أن ما يجري في مغدوشة غير مقبول ومشروع فتنة. وسأل: "أليس لدى الأجهزة مائة عسكري يضعون حداً لهذه الفتنة الحقيرة؟" وأردف: "والله عيب".

كميل شمعون عن أحداث مغدوشة: لا تتركوا لبنان يسقط أكثر فأكثر

 وغرد رئيس حزب "الوطنيين الاحرار" كميل شمعون عبر "تويتر": "نطالب الجيش والقوى الأمنية بقمع الإعتداءات التي تتعرض لها بلدة مغدوشة، لا تتركوا لبنان يسقط أكثر فأكثر من دولة إلى دويلات، ولا تتركوا الرعاع يستبيحون كرامات الناس والقانون وهيبة البلد".

اجتماع مجلس أمن فرعي غدا في سرايا صيدا برئاسة ضو

أمنيًا، يعقد محافظ الجنوب منصور ضو العاشرة والنصف صباح غد الاثنين في سرايا صيدا، إجتماعا لمجلس الأمن الفرعي، لمناقشة مستجدات وتطورات الأوضاع امنيا ومعيشيا على صعيد الجنوب بشكل عام ومدينة صيدا على وجه الخصوص.

المصدر: Kataeb.org