جورج جريج: انفجار مرفأ بيروت جريمة موصوفة تستدعي تحقيقًا دوليًا

  • محليات

قال النائب الأول لرئيس حزب الكتائب جورج جريج عبر الحدث: "نحن امام كارثة ومصيبة وجريمة موصوفة ولذلك نطالب بتحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت".

وصف النائب الأول لرئيس حزب الكتائب جورج جريج انفجار مرفأ بيروت بأنه مصيبة وكارثة وجريمة موصوفة تستدعي تحقيقًا دوليًا.
وقال جريج في حديث عبر تلفزيون الحدث: "أنحني امام شهادة الـ172 شهيدًا والمصابين والمتضررين جراء هذا الانفجار الذي وُصف بكل الأوصاف والذي حاكى بوصفه الإبادة الجماعية إن صحّ التعبير، لافتا الى اننا نسأل سؤالًا واحدًا، فهناك سبب ومُسبّب".
وشرح: "سبب الانفجار ونتركه للتحقيق وخصوصًا الدولي أما بالنسبة إلى مُسبّب هذا الانفجار فهنا تكمن المشكلة ويكمن الخبر والجواب على هذه الجريمة الموصوفة".
وعن استقالة نواب الكتائب من مجلس النواب قال: "الاستقالة أتت انسجاما مع من هو مصدر السلطات أي الشعب، فعندما تجد بيروت مهدّمة وما يفوق 300 ألف شخص خارج منازلهم وعندما تشاهد المشهد الإنساني الصادر عن لاإنسانية، لا بد من أن تكون الاستقالة طبيعية وتنسجم مع تاريخ الحزب العريق الذي نشأ على الثورة، مذكّرًا بثورة الحزب منذ 5 سنوات عندما استقال وزراؤه من حكومة الرئيس تمام سلام".
ولفت جريج إلى ان السؤال الذي يطرح إن كان هناك ثقة أو لا ثقة بالطبقة الحاكمة، لأن نواب حزب الكتائب استنفدوا كل الوسائل القانونية والتشريعية.
وأشار الى انه عندما وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون شاهدنا الاستقبال الشعبي، وسأل: "هل يمكن لأي نائب في البرلمان أن يذهب الى حيث وقعت هذه الجريمة أي إلى شوارع الأشرفية والصيفي والرميل والمدوّر وكل منطقة بيروت التي تضررت؟"
وأشار جريج إلى أن الرئيس الفرنسي يحاول أن يعطي جرعة أمل ونافذة للقيامة والانبعاث من جديد ونائب وزير الخارجية الأميركية ديفيد هيل اليوم دعا الى كل ما ينسجم مع ما يقوله الشعب، إذًا يقتضي الذهاب الى انتخابات مبكرة بعد أن سقطت الحكومة لأن الشعب أعطى وكالة وقد سقطت هذه الوكالة وعلينا ان نأخذ وكالة جديدة من الشعب.
وعن القانون الانتخابي شدّد على اننا نريد إجراء انتخابات نيابية على قانون عصري جديد إنما السؤال الذي يُطرح: "إذا ذهبنا الى هذا البازار إلى أين سنصل"؟ وأجاب: "سنبدأ بنقاش الى ما شاء الله".
ورأى أن نذهب اليوم بهذا القانون الأعوج الأعرج النصف قانون الى انتخابات نيابية مبكرة وبعدها يكون على جدول أعمالنا تصحيح قانون الانتخاب، لأننا سبق وقدمنا قانون الدائرة الفردية قبل التصويت على هذا القانون الذي لم نوافق عليه، إنما يجب ألّا نتلهّى بجنس الملائكة وعلينا الذهاب مباشرة الى انتخابات نيابية مبكرة وبعدها نذهب للبحث في القانون الانتخابي خشية من التجارب السابقة، سائلا: "هل هناك ثقة للبحث في هذا الامر خلال شهر ونذهب بعدها إلى انتخابات نيابية مبكرة"؟
واكد جريج أننا جرّبنا مرارًا التعاطي من خلال المؤسسات وقد حاولنا كل ما في وسعنا من خلال الطعون التي قدّمناها أمام المجلس الدستوري، مُذكّرًا بأننا عندما اقترحنا إدخال الحياد في مقدمة الدستور لم نوفّق بالحصول على تواقيع 10 نواب، واصفًا التجارب التي مررنا بها في مجلس النواب بالمريرة ولاسيما في موضوع سلسلة الرتب والرواتب.

وختم جريج: "نحن امام كارثة ومصيبة وجريمة موصوفة ولذلك نطالب بتحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت".

المصدر: Kataeb.org