ماذا جاء في مسودّة البيان الوزاري؟

  • محليات
ماذا جاء في مسودّة البيان الوزاري؟

نقلت وكالة رويترز تفاصيل مسودّة البيان الوزاري وجاء فيها:

تدعو مسودّة البيان الوزاري الى إلى استئناف التفاوض مع صندوق النقد للوصول إلى اتفاق على خطة دعم من الصندوق تعتمد برنامجاً إنقاذياً قصيراً ومتوسط الأمد.

 

وكانت اللجنة الوزارية المكلفة صوغ البيان الوزاري قد أنهت عملها، وتم تحديد جلسة لمجلس الوزراء عند الرابعة بعد ظهر غد الخميس لمناقشة مسودة البيان.

 

كما تنص على "معاودة المفاوضات مع الدائنين للاتفاق على آلية لإعادة هيكلة الدين العام بما يخدم مصلحة لبنان" وتثمن المبادرة الفرنسية والالتزام ببنودها كافة وتقول إنه سيتم وضع خطة لتصحيح وضع القطاع المصرفي وفق رويترز.

 

وأشارت معلومات للـ NBN الى أن البيان الوزاري يتعهد بوضع خطة لتصحيح وضع القطاع المصرفي وتنشيط الدورة الإقتصادية بما يساهم في تمويل القطاع الخاص مع إعطاء الأولوية لضمان حقوق وأموال المودعين.

 

ووفق القناة  يتعهّد البيان السعي مع مجلس النواب إلى إقرار الكابيتال كونترول ووضع مشروع قانون لمعالجة الأوضاع المالية والمصرفية التي استجدت.

 

ويتمسّك باتفاقية الهدنة والسعي لاستكمال تحرير الأراضي اللبنانية المحتلة مع التأكيد على حق المواطنين اللبنانيين في المقاومة للإحتلال الإسرائيلي ورد اعتداءاته واسترجاع الأرضي المحتلة.

 

ويستكمل التدقيق المالي والجنائي في حسابات مصرف لبنان والوزارات والصناديق والموسسات العامة واتخاذ الاجراءات اللازمة وفق ما نص عليه قانون مجلس النواب.

 

كما تنص المسودة على التزام الحكومة اللبنانية "بإجراء الانتخابات النيابية" في موعدها.

المصدر: Kataeb.org