ابو سليمان: جاهزون لتقديم كل التسهيلات لحصول العمال الفلسطينيين على إجازات عمل

قال وزير العمل كميل ابو سليمان عبر برنامج "صار الوقت" الذي يقدمه الزميل مارسيل غانم على محطة تلفزيون "ام. تي.في" "انا اتحمل مسؤولية تطبيق قانون العمل وان الهدف من خطة الوزارة تطبيق القانون وحماية اليد العاملة اللبنانية وتنظيم سوق العمل".
واوضح "من بين 600 مخالفة تم تسطيرها سجلنا إغلاق محلين تجاريين فقط لفلسطينيين. وجاء أحدهما الى الوزارة وحصل على اجازات عمل واعيد فتحه. تعاملنا بتهذيب تام ولياقة تامة خلال عمليات التفتيش والخطة لا تستهدف العمال الفلسطينيين".
واشار ابو سليمان الى "اننا جاهزون لتقديم كل التسهيلات لحصول العمال الفلسطينيين على إجازات عمل"، مبديا موافقته على "إطلاق خطة تنظيم اليد العاملة الأجنبية".
اضاف:" زرت رئيس الجمهورية ووزيرة الداخلية ورفعتها إلى مجلس الوزراء لأن فقط 3 نقاط من 12 نقطة بحاجة لموافقته أما النقاط التسع فهي من صلاحياتي".
وقال:"لم يسحب أحد "البساط من تحتي" وأنا متمسك بالصلاحيات التي يمنحني إياها الدستور. اذا اردنا انتظار ضوء اخضر من الجميع من أجل أن نعمل لن نعمل أي شيء".
واعتبر ابو سليمان "ردة الفعل التي قام بها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان غير مفهومة، خصوصا اننا نطبق قانون العمل الذي يمنحهم امتيازات عدة. انا وضعت العلم الفلسطيني خلال القاء كلمة عن فلسطين في القاهرة في منظمة العمل العربية على كتفي كما تحدثت عن حقوق الشعب الفلسطيني وعماله في مؤتمر منظمة العمل الدولية في لندن ايمانا مني بحق العودة للشعب الفلسطيني".
وذكر ابو سليمان "قبل وصولي إلى الوزارة قالوا لي إن هناك تعرفة و"صيت" وزارة العمل كان "مغارة علي بابا". استدعيت فور وصولي أحد الذين كان معروفين بدفع رشاوى كبيرة وحذرته ان في عهدي لا مكان للرشوة وأنا واثق بنظافة فريق عملي والفريق الإداري اليوم. وكل عملية رشوة اكتشفتها آخذ إجراءات واحيلها للقضاء".

اضاف:"أنا جريء وأملك الدعم من كل الأحزاب وليس فقط القوات اللبنانية . أنا سعيد جداً بأداء موظفي وزارة العمل وما قاموا به جيد جداً ويستحقّ تشجيعهم".

وتابع:"أنا غطائي الوحيد هو القانون ولا شيء أو أحد غير القانون. لا اعرف من كان يسرق الاموال قبلي في الوزارة."

ولفت الى ان "الأمر الوحيد العالق في مسألة العمال الفلسطينيين هو عقد العمل وأنا برأيي هذا الأمر هو لمصلحة العامل الفلسطيني".

واشار الى انه "على تواصل دائم مع جمعية الصناعيين"، وقال:"أنا مرن معهم واتفهم ان بعض القطاعات تحتاج إلى يد عاملة اجنبية وأنا بالقرب من المواطن اللبناني".

واضاف:"القاعدة هي أن اللبنانيين يريدون أن يعملوا وعدم وجود يد عاملة لبنانية يجب ان يكون الاستثناء".

وردا على سؤال قال:"علاقتي مميزة مع فخامة الرئيس ميشال عون وبالطبع علاقتي أكثر من ممتازة بالدكتور سمير جعجع. وأنا جئت لكي أعمل في لبنان وابحث عن مساحات مشتركة".

ورأى انه "من واجب كل نائب  إعطاء رأيه وفي موضوع الموازنة" ، وقال:"نحن كنا شركاء فاعلين في الموازنة والمشكلة هي بالأمور التي لم تدخل في الموازنة مثلاً المقاربة يجب أن تكون أجرأ في قطاعات مثل الاتصالات والمرفأ ويجب ضبط المعابر والجمارك وتحسين الجباية".

وقال:"يجب أخذ إجراءات صعبة لانقاذ الوضع الاقتصادي والمالي ويجب القيام بنقاش من دون محرمات في لجنة مغلقة بين مجلس الوزراء ومصرف لبنان"۔

ورأى انه "على الدولة أن تبرهن أنها قادرة على ضبط النفقات"، معتبرا ان "الحل يجب ان يكون نقديا وماليا ويجب معالجة الوضع فوراً" ۔

ولفت الى انه طالب" بإلغاء التوظيفات العشوائية التي تمت وبوقف التوظيف في الإدارات العامة".

وقال:"أنا لدي مرشح لرئاسة الجمهورية وهو الدكتور سمير جعجع. مشيرا الى انه يمثل القواتاللبنانية في الحكومة وليس منتسبا الى الحزب".

واكد انه "ضد احالة قضية قبرشمون للمجلس العدلي"، مشيرا الى وقوفه الى جانب الحزب الإشتراكي لان التحقيق لم ينته بعد".
ورأى ابو سليمان "ان نظام الكفالة للعمال الاجانب هو نظام عبودية ويجب أن ينتهي".