اجتماع باريس للبنان: السعوديون يرفضون مبدأ مرشح رئاسي تابع لـ"حزب الله" مع ضمانات

عقد المستشار الرئاسي الفرنسي لشوؤن الشرق الأوسط باتريك دوريل اجتماعاً أمس الجمعة مع المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار علولا والسفير السعودي في لبنان وليد البخاري والدبلوماسي السعودي بندر قطان من الخارجية السعودية وبحثوا الوضع في لبنان. 
 
وعلم "النهار العربي" أن باريس ما زالت تبحث عن صيغة لاخراج لبنان من المأزق والفراغ تكون قائمة على حكومة إصلاحية مع محاولة التوصل إلى غالبية سياسية لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة، فإما أن يكون سليمان فرنجية المرشح الرئاسي ويقدم ضمانات والتزامات واضحة خصوصاً عبر عدم استخدام الثلث المعطل وعدم تعطيل الإصلاحات، وإما ان يكون هناك مرشح آخر.
 
فباريس ليست لديها افضلية لشخصية معينة ولكنها تريد اخراج لبنان من المأزق، لكن توازن القوى السياسية حالياً يتطلب اتفاقاً لاخراج لبنان من الازمة. ويقبل السعوديون منطق اخراج لبنان من الازمة ولكنهم يرفضون مبدأ المرشح التابع لـ"حزب الله" مع تقديم ضمانات، وفي نفس الوقت ليس لديهم حل لهذا المأزق، وعرض لانتخاب مرشح مع غالبية سياسية.
 
وعلم "النهار العربي" أنه رغم انشغالات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فهو على تواصل مع قيادات لبنانية في مسعى لاخراج لبنان من المأزق.