اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب في بيروت اليوم بغياب سوريا

يُعقد الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب اليوم في بيروت، للتشاور حول ملفات القمة العربية المقبلة المقررة في الجزائر في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بحضور ممثلين عن 21 دولة عربية وغياب سوريا المجمدة عضويتها في الجامعة.
وأمل الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط لدى وصوله إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت أمس، أن «يحقق اللقاء التشاوري لوزراء الخارجية العرب تفاعلا، وأن يتم الاتفاق على خطوات للمستقبل». وأشار إلى أن «كل الدول العربية ستشارك في هذا اللقاء باستثناء سوريا المجمدة عضويتها». وأضاف أبو الغيط: «كل الحماس لهذا الاجتماع التشاوري لأنه اجتماع يأتي في توقيت مهم للغاية وأتمنى أن القضايا التي ستطرح في هذا الاجتماع تحقق تفاعلاً عربياً واتفاقاً على خطوات للمستقبل». وتابع أبو الغيط رداً على سؤال «لا توجد أجندة لهذا اللقاء التشاوري ولا جدول أعمال ويستطيع كل وزير أن يطرح أية فكرة».
وبدأ وزراء الخارجية العرب بالوصول إلى بيروت أمس. وغداة وصول نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني للمشاركة في الاجتماع، وصل نائب وزير الخارجية المصري السفير حمدي لوزا ومساعد وزير الخارجية مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير محمد أبو الخير. كما وصل وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة ، ووزير الخارجية الكويتي الدكتور ناصر المحمد الصباح، ووزير الشؤون الخارجية والهجرة التونسي عثمان الجرندي.