اغتيال سليماني يستنفر العالم

أعلن متحدث باسم الحكومة الألمانية، أن المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، تشاوروا هاتفيا و"توافقوا على العمل معا لخفض التوترات" في منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف أن القادة الأوروبيين الثلاثة "متوافقون على أن نزع فتيل التصعيد هو أمر ملح"، مردفا ان "إيران مطالبة بإلحاح باظهار ضبط النفس في الظروف الراهنة".

ماكرون يساند ترامب 

الى هذا، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، عن قلقه إزاء الأنشطة المزعزعة للاستقرار التي تورط فيها فيلق القدس تحت قيادة قاسم سليماني، الذي قتل فجر الجمعة في ضربة جوية أميركية.

وقال ماكرون، في بيان، إنه من المهم أن تتجنب إيران اتخاذ إجراءات قد تؤدي لتصعيد الوضع وزعزعة استقرار المنطقة، وأكد ضرورة أن تضع طهران حدا للأنشطة المزعزعة للاستقرار خلال الوقت الحالي.

وأجرى ماكرون، مشاورات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ظهر اليوم، مؤكدا تضامن باريس مع حلفائها في مواجهة الهجمات التي ارتكبت في الأسابيع الأخيرة ضد سيطرة التحالف في العراق.

وأكد الرئيس الفرنسي عزم بلاده على العمل إلى جانب شركائها الإقليميين والدوليين لتخفيف التوترات في الإقليم.

وقال إن الأولوية يجب أن تكون لمتابعة عمل التحالف الدولي ضد داعش، مع الاحترام الكامل لسيادة العراق وأمنه واستقراره الإقليمي.

 

جونسون يعلق على مقتل سليماني

في السياق، قال رئيس الوزارء البريطاني بوريس جونسون، الأحد، إن قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني "كان يشكل خطرا على كل مصالحنا".

وأشار جونسون إلى أن سليماني اضطلع بدور بارز في أعمال أدت إلى مقتل آلاف المدنيين الأبرياء وأشخاص في الغرب. وأضاف: "تم اتخاذ إجراءات لتعزيز أمن البريطانيين ومصالح بريطانيا في الشرق الأوسط".

 

اجتماع عاجل للناتو غدا الاثنين

في سياق متصل، قال مسؤول في الناتو إن ممثلي بلدان الحلف سيعقدون اجتماعا عاجلا يوم الاثنين في بروكسل، لبحث الوضع في الشرق الأوسط إثر مقتل قاسم سليماني.

ودعا ينس ستولتنبرغ الأمين العام للحلف لعقد هذا الاجتماع بعد مشاورات مع الدول الأعضاء.

وفي العادة يعقد ممثلو الحلف اجتماعات دورية، لكن الاجتماع العاجل يوم الاثنين تقرر في أعقاب قرار الحلف يوم السبت تعليق مهمته التدريبية في العراق لمخاطر أمنية بعد مقتل قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني.

وأعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "داعش"، عن وقف مهام التدريب والدعم للقوات العراقية بسبب تكرار الهجمات الصاروخية على مواقع قواته.

 

أبو الغيط يعرب عن قلقه إزاء الوضع في العراق

عربيًا، أفاد مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأن الأمين العام للمنظمة أحمد أبو الغيط، يستشعر قلقا متزايدا إزاء التطورات المتلاحقة في العراق منذ 2 يناير تاريخ اغتيال سليماني.

ونقل موقع الجامعة العربية عن المصدر قوله إن الأمين العام يعتبر أن "المنطقة أحوج ما تكون الآن إلى التهدئة وليس التصعيد، وإخماد الصراعات وليس إشعالها واستدامتها".

وأضاف المصدر أن أبو الغيط يعتبر أن أحداث الأيام الأخيرة "تكشف مجددا حجم التدخلات الأجنبية في الشأن العربي وكلفتها الباهظة سياسيا وأمنيا واقتصاديا وخلافه"، مشيرا إلى تطلعه لاستعادة كل المجتمعات العربية فرادى وجماعة القدرة على استبعاد عناصر التأثير السلبية من تلك التدخلات والحفاظ علي سيادتها واستقرارها.

الكويت تنفي استخدام قواعدها العسكرية لتنفيذ عملية اغتيال سليماني

أصدرت رئاسة الأركان الجيش الكويتي بيانا نفت فيه ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي حول استخدام قواعد الكويت العسكرية لتنفيذ هجمات ضد أهداف محددة بإحدى دول الجوار.

وأكدت رئاسة الأركان في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية اليوم الأحد، أنه لم يتم استخدام القواعد الكويتية في هذه العمليات.

ودعت جميع ناشري ومتداولي مثل هذه الأخبار التي وصفتها بـ"الكاذبة"، تحري الدقة والابتعاد عن نشرها أو تداولها.

وكان بيان لكتائب "عصائب أهل الحق" التابعة للحشد الشعبي، قد قال إن الطائرة الأمريكية التي نفذت الهجوم على القيادي في الحشد أبو مهدي المهندس، واللواء الإيراني قاسم سليماني انطلقت من الكويت.