اقتلاع أشجار، محاصرة سفن وتطاير أسقف... بعض ممّا فعلته العاصفة فمتى تنحسر؟

أعلنت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت ببيان، أنه "من جراء المنخفض الجوي المسيطر على المنطقة والمترافق مع رياح تسببت قوتها في اقتلاع بعض الأشجار وسقوطها على عدد من السيارات المركونة في منطقتي بربور والأونيسكو، عمل فوج إطفاء بيروت على إزالة الأشجار المتساقطة وتقطيعها، حفاظا على السلامة العامة، حيث خلفت أضرارا في الممتلكات العامة والخاصة من دون وقوع اصابات بشرية".

وطالبت "المواطنين بالتقيد بالإرشادات الصادرة عن المراجع المختصة والاتصال بغرفة عمليات فوج الإطفاء عند حدوث أي طارئ على الرقم 175 الموضوع بتصرف المواطنين في مدينة بيروت على مدار ال24 ساعة".

 

شمالًا، أدت قوة الرياح في محلة جبل البداوي الى تطاير اسقف بعض المحال التجارية والبسطات المصنوعة من التنك ، وسقوطها على أرض الشوارع والساحات المحيطة بها، من غير أن تلحق أذى بالمارة أو بالسيارات، واقتصرت الأضرار على الماديات.

وكانت بلدية البداوي وجهت نصائح وإرشادات عبر منصات وسائل التواصل الإجتماعي دعت فيها المواطنين إلى التزام الحيطة والحذر في تنقلاتهم، سواء مشيا أو بواسطة سياراتهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة تفاديا لأي ضرر قد يلحق بهم جراء قوة الرياح.

 

جنوبًا، حالت العاصفة التي تضرب لبنان منذ ظهر اليوم دون تمكن سفينة تجارية من دخول حرم مرفأ صيدا الجديد ومنعت أخرى من مغادرته .

فقد ذكرت مصادر ملاحية ان سفينة ضخمة تحمل اسم "الأميرة فرح" كانت وصلت الى المياه الاقليمية اللبنانية قبل بدء العاصفة وكانت وجهتها حوض مرفأ صيدا لتحميل اكثر من 7000 طن من حديد الخردة، لكن العاصفة داهمتها قبيل دخولها حرم المرفأ المذكور فطلبت اللجوء الى مرفأ بيروت للإحتماء من الأنواء البحرية .

كما افيد ان سفينة أخرى كانت قد وصلت الى مرفأ صيدا قبل ثلاثة أيام لإفراغ حمولتها من الصخور لم تتمكن من مغادرة حرم الميناء بسبب ارتفاع الموج وسوء الأحوال الجوية فأجلت ابحارها لحين تحسن الطقس .

 

وفي أحوال الطرقات، أعلنت غرفة التحكم المروري عن قطع طريق عيناتا الارز بسبب تراكم الثلوج، أما طريق كفردبيان فسالكة امام المركبات ذات الدفع الرباعي او تلك المجهزة بسلاسل معدنية.

 

متى تنحسر العاصفة؟

كتب الأب إيلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية: "بدأ المنخفض الجوّي الذي يتمركز حالياً بين تركيا وقبرص تأثيره على لبنان وساحلَي سوريا وفلسطين، ويترافق مع اشتداد بسرعة الرياح وتدني درجات الحرارة ومن المحتمل ان تلامس الثلوج 1500 متر مساءً وتتساقط ممزوجة مع الماء على ارتفاع 1300متر بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة والهطولات الى 100/100 بين الفترة الممتدة من الساعة الرابعة بعد الظهر ولغاية الساعة الثالثة من فجر الخميس، بحيث يكون لبنان في قلب المنخفض العاصف والذي سيتميز بما يلي:

١- مدته 24 ساعة تقريباً، تتساقط خلال هذه الفترة امطار غزيرة في معظم المناطق اللبنانية والساحلية السورية وشمال فلسطين، ويتساقط البرد ساحلا وجبلاً وتتحوّل الى طوفانية مساء وليلاً.

٢- ارتفاع نسبة تشكل الصواعق والعواصف الرعدية فوق الساحل والجبال الغربية الى 90% وفي البقاع الى 55%

٣- نشاط في سرعة الرياح لتلامس 90 كم في الساعة ساحلا وجبلا، و70 كم بقاعاً، وسوف تلامس 100كم في الساعة على الجبال التي تعلو 2000متر.

٤- تغطية شاملة للتيار النفاس او JET STREAM للبنان وسوريا وتركيا وقبرص الأمر الذي سيشحن السحب الركامية بالرطوبة فتتحول نسبة الهطولات في هذه المناطق الى 100%

5- انخفاض درجات الحرارة الى 5 درجات على ارتفاع 1000 متر ليلاً، ما يؤدي الى تساقط الثلوج فوق 1500متر وقد تتساقط ممزوجة بالماء على ارتفاع 1300متر ، امّا التراكمات الثلجية فستكون ملحوظة فوق 1800متر ومراكز التزلج.

7- احتمال تشكل السيول والفيضانات على الطرقات.

8- انحسار المنخفض العاصف ظهر الخميس، فتكون مدته حوالي 24 ساعة بسبب تمركز المرتفع الآزوري فوق شمال ليبيا.

9- معدل تساقط الامطار بين 50 و 65 مم ساحلاً وجبلا و 35 و 45 مم بقاعاً، وهذا رقم قياسي لمدة المنخفض العاصف، واحتمال ان تزيد نسبة الهطولات مساء الاربعاء في صيدا وصور، وبين جبيل وجونية وصربا والضبية حيث ستكون نسبة الصواعق 90%

سوف يشهد البحر المتوسط المزيد من تدفق الكتل الرطبة من اوروبا خلال الأيام المقبلة، ما يشير الى المزيد من وصول الخيرات نحو لبنان والجوار.

الحرارة على الساحل ليومي الاربعاء والخميس :

الساحل: 19 درجة  نهاراً و 14 ليلاً

في البقاع: 12 درجة نهاراً و 06 ليلا

على الجبال 1200 متر: 10  نهاراً و 04 ليلاً

على الجبال 2000 متر: 02 نهاراً و -3 ليلا

الرياح: جنوبية غربية سرعتها بين 40 و 90 كم في الساعة

الضغط الجوّي: 1006hpa

الرطوبة: بين 65 و 95%

تنحفض الحرارة يومي الاربعاء والخميس بمعدل يترواح بين 5 و 8 درجات مئوية وتكون الثلوج كثيفة فوق 1800/1900 متر>

 

ارشادات للدفاع المدني في مواجهة الطقس العاصف والممطر

وصدر عن المديرية العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية والبلديات البيان الاتي: "وفقا لتوقعات مصلحة الأرصاد الجوية التي أفادت عن اشتداد سرعة الرياح فترة بعد الظهر لتقارب 80 كلم/س وهطول أمطار غزيرة وارتفاع موج البحر ثلاثة أمتار، وتساقط الثلوج على ارتفاع 2200 متر لتلامس ال 1700 فجر غد الخميس، بناء عليه فإن المديرية العامة للدفاع المدني تنبه المواطنين إلى ضرورة التقيد بإرشاداتها حرصا على سلامتهم وتدعوهم إلى اتخاذ الاحتياطات التالية:

مخاطر القيادة:

لا تقصد المناطق الجبلية او العكس

عند الضرورة القصوى للتنقل يجب التأكد من وجود:

- الادوية التي تتناولها بانتظام .

- السلاسل المعدنية لإطارات السيارة والتأكد من سلامة الإطار الإحتياطي والرافعة.

- بطارية يد جافة(power bank)

- رفش صغير.

- حقيبة إسعاف أولي.

- جهاز هاتف خلوي مع معبىء على بطارية السيارة.

- كمية وقود كافية في خزان السيارة.

.Antigel تزويد رادياتور السيارة بمضاد التجمد

أثناء القيادة:

- تابع وتقيد بإرشادات المعنيين بالسلامة العامة.

- لا تتجاوز السيارات لئلا تنزلق و تقفل الطريق.

- أركن سيارتك الى يمين الطريق اذا لم تتمكن من المتابعة.

- لا تشغل جهاز التدفئة اذا بدأ الثلج يغمر السيارة.

إذا صادفت حادثًا:

- كن هادئا وطمئن المصابين.

- اتصل بالدفاع المدني على الرقم المجاني 125 وأبلغ عن مكان ونوع الحادث وعدد المصابين وحالتهم .

 - قدّم المساعدة إذا أمكن من دون تعريض نفسك أو الآخر للخطر.

مخاطر البحر:

- التأكد من شد أربطة الزوارق السياحية بأمكنة ركنها في الميناء وتحصينها بالشكل المطلوب.

- الحذر من الإقتراب من الشاطئ لصيد الأسماك .

- الحذر من التوجه لصيد الأسماك بواسطة القوارب ،عدم ترك الأولاد على ضفاف الأنهر والبرك دون مراقبة.

- عدم السباحة في الأنهر والبرك الترابية.

- عدم التوغل بعيدا عن المياه".