الأبيض من الشمال: سوف يتم وضع مناقصة لشراء الأدوية لتوفيرها لكافة للمواطنين

قام وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض بجولة على عدد من المستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الصحية الأولية في محافظتي الشمال وعكار.


المحطة الأولى له في محافظة عكار كانت في بلدة وادي الجاموس، متفقداً مركز النجاة الطبي للرعاية الصحية الأولية ومفتتحاً مشروع الطاقة الشمسية المموّل من منظمة اليونيسف.


وأعلن الأبيض أن "مراكز الرعاية الصحية الأولية هي التي تقدم الخدمات الوفيرة لأهلنا ونعتبر أن المشاريع المنفذة اليوم مع اليونيسف هي مشاريع حيوية للمنطقة وللمراكز الطبية والرعاية الصحية الأولية والمستشفيات".


وأضاف أن "المراكز هذه هي السند للمواطن في ظل الظروف الصعبة. واليوم هو يوم جيد وافتتحنا في المنية نظام الطاقة الشمسية وأيضاً نظام CT Scan لتوفير العناء عن المناطق وهنا أيضاً في مركز النجاة الطبي ونظام الطاقة الشمسية وأيضاً في مستشفى الحبتور حيث سيكون هناك نظام للطاقة الشمسية وأيضاً مركز علاج كيميائي ثم في وادي خالد وأكروم ووضع حجر أساس للمستشفى الحكومي هناك".


وتوجه الأبيض بالشكر للمنظمات الدولية التي توفر المساعدات عبر الأدوية واللقاحات وفي مراحل كورونا وكوليرا وكل المحطات الصعبة التي تمر بها بلادنا".


وقال الأبيض أنه سوف يتم وضع مناقصة لشراء الأدوية لتوفيرها لكافة للمواطنين.


وفي ختام الجولة قدم الدكتور رامي عكاري ومدير المركز عبد الرحمن عكاري درعاً تقديراً للوزير الأبيض.

ثم زار الأبيض مستشفى خلف الحبتور في بلدة حرار-عكار راعياً حفل افتتاح قسم العلاج الكيميائي ومشروع الطاقة الشمسية. وركّز الأبيض من هناك على برنامج العلاج الكيميائي الذي ترعاه وزارة الصحة في المستشفيات الحكومية وفي بعض المستشفيات التي اضفناها إلى هذا البرنامج والتي تقدم فيها أدوية الأمراض السرطانية التي أتت كهبات لتوفر على المريض أعباء كبيرة، ومستشفى الحبتور ستكون من ضمن هذه المستشفيات المشمولة بهذا البرنامج الذي سيؤمن الوصول إلى الدواء أكان مدعوماً أو غير مدعوم للمرضى للتخفيف عنهم.

وقال: "اليوم هو يوم جيد بالنسبة لأهلنا في الشمال وعكار، فبالإضافة إلى افتتاح وحدة العلاج الكيميائي في مستشفى الحبتور، تسلمنا أيضاً مشروعاً للتصوير المقطعي والطاقة المتجددة في مستشفى المنية الحكومي، وسنبدأ بالعمل على إنشاء مستشفى حكومي جديد في خراج بلدة السهلة في منطقة جبل اكروم-عكار".


وختم: "هذه الجهود كلها، جزء من خطة أوسع لتحسين خدمات الرعاية الصحية في لبنان عموماً وفي الشمال خاصة، وأنا واثق بأن وحدة العلاج الكيميائي الجديدة في مستشفى الحبتور ستحدث فرقاً كبيراً في حياة مرضى السرطان في هذه المنطقة وأمل بأن يستمر هذا المشفى في توفير رعاية صحية جيدة للمجتمع لسنوات قادمة.

ثم زار الوزير الأبيض والنواب وفعاليات المنطقة بلدة السهلة في منطقة جبل أكروم -عكار واضعاً الحجر الأساس على الأرض المخصصة لإنشاء مستشفى حكومي بدعم وتمويل كويتي.


واختتم جولته في المركز الصحي المقاصدي في وادي خالد الهيشة مطلعاً على عمل المركز والاحتياجات الصحية للمنطقة.