الأبيض يعلن عن خطة الطوارئ الصحية في زيارة تفقدية لمستشفيات الجنوب

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض عن خطة الوزارة في حال اندلاع حرب شاملة وواسعة مع اسرائيل والقائمة على استقبال ومعالجة الجرحى، كاشفا ان الحكومة اللبنانية اعطت وزارة الصحة 11مليون دولار لموازنة تغطية معالجة هؤلاء الجرحى في حال اندلاع الحرب، مشيراً ان ما قدمته الوزارة اثناء عدوان 2006 في هذا المجال حوالي 4 مليون دولار ولفت الى وجود قرض دولي لتغطية هذه المستلزمات ما يرفع موازنة وزارة الصحة الى ال20 مليون دولار. 

وقال ان خطة الوزارة  تقوم ايضا على التأكد اولا من وجود الكمية الكافية من الادوية والاوكسجين وغيرها من المستلزمات الطبية التي تكفي لمدة ثمانية اسابيع على الاقل في حال تعرض المطار لعدوان جوي اضافة الى التشبيك والتعاون مع كافة الجمعيات الاهلية اللبنانية والدولية. 

وأعلن الابيض عن وجود 300 مركز للرعاية الصحية الاولية للنازحين في كل لبنان والمجهزة بالاحتياجات اللازمة من أدوية وحليب وغيرها كما اعلن وضع الوزارة خط ساخن وضعته لاحتياحات النازحين و للحالات الطارئة الطبية وهو .1787

كلام الوزير الابيض جاء خلال جولة له على محافظتي الجنوب والنبطية للاطلاع على جهوزية القطاع الصحي الرسمي والخاص فيهما.

إستكمالا للتحضيرات لحالة الطوارئ التي تقوم بها الوزارة بدأها بزيارة المستشفى التركي في صيدا حيث التقى كافة المعنيين في المدينة للإطلاع على جهوزية المستشفيات وأوضاع النازحين.

ليستكمل الجولة بعدها في محافظة النبطية بلقاء مع المحافظ يليه اجتماع موسع في غرفة إدارة الكوارث والأزمات في مبنى المحافظة، ويلي ذلك زيارة كل من مستشفيي الرئيس نبيه بري - النبطية الجامعي والشيخ راغب حرب الجامعي.

بعدها ينتقل الوزير الدكتور الأبيض لتفقد جهوزية مستشفى قانا الحكومي كما زيارة جرحى الدفاع المدني في مستشفى جبل عامل في صور، على أن ينتقل لاحقا الى غرفة إدارة الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صور.

ويختتم الابيض جولته عند الخامسة عصرا بزيارة تكميلية صور الثانية التي تستقبل عددا كبيرا من النازحين للإطلاع على احتياجاتهم الصحية.

كما اعلن الوزير الابيض عن تحويل حوالي 300 مليار ليرة لبنانية للمستشفيات الحكومية والخاصة والتي كانت عالقة في وزارة المالية من اجل رفع جهوزيتها.