الأقوى منذ بداية الحرب.. ضربة روسية تصيب أكبر سدود أوكرانيا

فيما لا تزال الجبهات الروسية الأوكرانية تشهد تصعيدا قتالياً، ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تطبيق تيليجرام للتراسل أن روسيا أطلقت أكثر من 60 طائرة مسيرة من طراز شاهد وما يقرب من 90 صاروخا في هجوم كبير على أوكرانيا الليلة الماضية.

وأضاف "يرى العالم أهداف الإرهابيين الروس بأكبر قدر ممكن من الوضوح وهي: محطات لتوليد الطاقة وخطوط لإمدادات الطاقة وسد لتوليد الطاقة الكهرومائية ومبان سكنية عادية وحتى حافلة كهربائية".

هذا وأعلنت أوكرانيا إصابة أكبر سدودها في الهجوم الروسي حيث قالت شركة الطاقة الكهرومائية الحكومية الأوكرانية اليوم الجمعة أن ضربة روسية أصابت أكبر سد في أوكرانيا، وهو سد محطة دنيبرو الكهرومائية في زابوريجيا، لكن ليس هناك خطر حدوث فجوات في السد.

وأضافت "هناك حريق في المحطة حاليا.. وتعمل أجهزة الطوارئ والعاملين المعنيين بالطاقة في الموقع للتعامل مع آثار ضربات جوية عديدة".

وعلى صعيد متصل، قال سلاح الجو الأوكراني اليوم الجمعة إنه أسقط 92 من 151 صاروخا وطائرة مسيرة أطلقتها روسيا على أوكرانيا في هجوم خلال الليلة.

وذكر مسؤول كبير في قطاع الطاقة في وقت سابق اليوم الجمعة أن هذا هو الهجوم الأكبر الذي يستهدف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا منذ بداية الحرب.