الجولة الثانية من الاستشارات النيابية غير الملزمة انطلقت

انطلقت الجولة الثانية من الاستشارات النيابية غير الملزمة لتشكيل الحكومة في ساحة النجمة، واستهل الرئيس المكلف استشاراته بلقاء النائب فؤاد مخزومي.

مخزومي

واشار مخزومي بعد لقائه ميقاتي الى انه جرى الحديث عن ملف انفجار المرفأ والمواضيع المتعلقة بالحياة المعيشية، مضيفًا:" بالنسبة لاموال المودعين سألنا هل سيتم اعادتها ام لا؟، واذا لم نحصل أجوبة على كل تساؤلاتنا فهذه الحكومة ستكون استمرارية للحالة الموجودة اليوم ولن نعطيها الثقة".

وأكد مخزومي انه لن يشارك في هذه الحكومة.

مراد

أما النائب حسن مراد فقال عقب الاستشارات:" تمنينا ان تكون حكومة وحدة وطنية كي يشارك الافرقاء كافة لان الشعب غير قادر على تحمل اي مزايدات سياسية، ومن هنا على الحكومة اصدار بيان وزاري سريع يلاحظ الحماية الاقتصادية وحماية اموال المودعين ووضع خطة طوارئ سريعة لانقاذ البلد".

جان طالوزيان

من جهته، شدد النائب جان طالوزيان  عقب لقاء ميقاتي على اهمية الاسراع بتشكيل حكومة في ظل هذه الظروف،  قائلاً:  "تمنيت تشكيل حكومة مصغرة وبسرعة قدر الامكان وان لم يستطع تشكيلها حتى نهاية الاسبوع فليصارح اللبنانيين بالاسباب وتشكيلها يجب ان يكون باتفاق مع رئيس الجمهورية لكن في حال انتظر الشروط والشروط المضادة فلن يستطيع تأليفها قبل نهاية العهد ولتتحمل الكتل مسؤوليتها".
وتابع: "الناس لا يهمها الحكومةانما الاكل والشرب وكيفية تأمينهما وخطة التعافي لاعادة اموال المودعين".

البزري

أما النائب عبد الرحمن البزري فقال: "علينا التعامل بإيجابية مع كل الملفات لمساعدة الناس من أجل تخطي المرحلة الصعبة ونأمل ألا تكون مرحلة إنتقالية فقط إنما مرحلة لإيجاد حلول فعلية ونأمل للحكومة القادمة التوفيق".

سعد

أما النائب اسامة سعد ، فقال: "من هم في مراكز القرار يطالبون اليوم بحقوق الشعب يا للخداع".

واشار الى ان  لبنان يحتاج الى توافقات وطنية قبل اي تفاهمات خارجية، داعيًا الى حوار صريح داخل المجلس يؤسس لتفاهمات وطنية حول ملفات لبنان الحساسة وحكومة تؤمن الانتقال الى واقع سياسي جديد قادر على مواجهة التحديات، مضيفًا:" النضال من اجل التغيير متواصل".

عبد الصمد

النائب جهاد الصمد قال عقب لقائه ميقاتي: "لم اتكلم مع ميقاتي بتشكيل الحكومة لعلمي باستحالة التأليف في ظل استمرار سياسة الكيدية وطالبت بتفعيل الحكومة الفعلية اما عبر اعادة احيائها عبر منح مجلس النواب الثقة اما عن طريق توسيع مفهوم تصريف الاعمال من خلال مبدأ الضرورات تتيح المحظورات".

وتابعت:" طالبت بتعديل خطة التعافي والنهوض الاقتصادي لتصبح اكثر عدالة وعدم تحميل الفئات الفقيرة والمتوسطة العبء الاكبر ونتمنى ان نمرر هذه المرحلة".

مسعد

النائب شربل مسعد طالب من جهته خلال الاستشارات بوزراء اختصاصيين مستقلين لتمرير هذه المرحلة الحساسة .

السلوم

أما النائب فراس السلوم فطالب رئيس الحكومة بتمثيل المقعد العلوي بموقع وزاري في الحكومة.

مطر

النائب ايهاب مطر شدد أمام ميقاتي على ضرورة تشكيل الحكومة في اقصى سرعة ممكنة لاننا لا نملك ترف تضييع الوقت.

الحشيمي

اما النائب بلال الحشيمي، فقال:" ندعم جهود ميقاتي لتشكيل حكومة سريعًا، وعلينا التعاون للخروج من هذا المأزق".

بدر

النائب نبيل بدر قال: "على رئيس الحكومة المضي بتشكيل حكومة سريعًا، وأحد اهم الاولويات نقل المؤسسات العامة الى الانتظام من خلال اعادة هيكلة ادارات الدولة وادخال الاصلاحات الضرورية واعادة الثقة بها".

 

تكتل لبنان القوي

وصرح النائب جبران باسيل باسم تكتل لبنان القوي بعد لقائه ميقاتي قائلاً: " تمنينا التوفيق لميقاتي واية حكومة منزوعة الصلاحيات لسنا معها وهناك مشكلة حقيقية بميثاقية التكليف ولكن من حرصنا على البلد تغاضينا عن هذا المشكل".
واضاف: ليس لدينا الرغبة بالمشاركة بسبب تشكيلة الحكومة وبرنامجها الذي يجب ان تلتزم به وهذان الامران متلازمان مع الاتفاق مع صندوق النقد واقرار خطة التعافي اما الموضوع الثالث الذي ناقشناه والذي لم يتحقق سابقاً هو حاكمية مصرف لبنان والقضاء اذ ان المدعي العام الذي يعطل العدالة.
كما عرض الموضوع الثالث الذي هو ترسيم الحدود فلبنان يجب ان يعطي فرص الحل الى جانب موضوع النازحين السوريين والنية الدولية بابقائهم في لبنان ويجب نزع صفة اللاجئ عن من هم غير لاجئين مما يعيد قسما كبيراً من السوريين الى بلادهم بحسب باسيل.
وتابع:  لدينا تمنٍ بأن تحصل مناورة شاملة فلا تبقى اي حقيبة بحيازة طائفة او مذهب او فريق سياسي.
وحول موضوع الفراغ الرئاسي قال: لا يجب الرهان ان نبني حكومة على اساس فراغ رئاسي فنحن نقوم بكل شيء من جهتنا كي نمنع الفراغ الرئاسي

كتلة نواب الارمن

النائب هاغوب بقرادونيان تحديث باسم كتلة نواب الارمن، وقال:" طلبنا من ميقاتي تأليف الحكومة سريعًا وعدم المراهنة على تأجيل الاستحقاق الرئاسي وعدم الدخول في الشروط والشروط المضادة".

وتابع:" الاولوية اليوم هي لقمة عيش المواطن العادي وتأمين الكهرباء والمياه والخبز".

يحيى

النائب محمد يحيى فتمنى التوفيق للرئيس ميقاتي بتشكيل الحكومة.

كبارة

والنائب عبد الكريم كبارة، تمنىعلى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة بأسرع وقت لمواجهة الازمات لان المطلوب وقف الانهيار وهذه مسؤولية الجميع.

المجلس الاقتصادي الاجتماعي
ضمن الاستشارات النيابية غير الملزمة، التقى الرئيس المكلف النائب 129 في البرلمان وهو المجلس الاقتصادي الاجتماعي.

وصرح رئيسه بعد الاستشارات قائلاً:  تناول الحديث ما بعد تشكيل الحكومة مع اصرار اللبنانيين بالاسراع بتشكيل الحكومة وتم التشديد على اعادة الثقة والجو العام الملائم للاستثمار ثم القوة الاستهلاكية اي تصحيح الرواتب والاجور فضلاً عن موضوع الودائع.
واكد ان وضعنا غير ميؤوس منه واذا كان هناك نية هناك امكانية والمهم ان يكون هناك حوار اقتصادي اجتماعي في البلد لكي نتطلع الى الامام.
واضاف عربيد: يجب ان تتشكل الحكومة سريعاً والذهاب الى العمل وعلينا الانتباه الى انه لا يوجد عمل بدون أجر واذا قمنا بذلك فالمعادلة تكون مهمة والاهم ان نتطلع الى الامام لان بلدنا يستحق ذلك