الخبز...لا انقطاع ولكن هل تصل الربطة الى مئة ألف؟

طمأن نقيب أصحاب الأفران في جبل لبنان انطوان سيف إلى أن لا انقطاع للخبر مؤكّدًا ان القمح متوافر، لكنه تخوّف من تفاقم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا بشكل يهدّد كميات القمح التي تصل إلى لبنان.

وكشف عبر صوت لبنان عن مساعٍ لوزير الاقتصاد للعمل على تأمين كميات أكبر من القمح المستورد لضمان الأمن الغذائي في لبنان، لافتًا إلى مشكلة تخزين القمح في لبنان، مع امكانية تفاقم الوضع في البحر الأسود.

وأشار سيف إلى التنسيق بين النقابة ووزير الاقتصاد في ما خص تسعير ربطة الخبر بناءً على الكلفة التشغيلية، موضحا أن تشكيلة المنتج في السوق اللبناني تساهم في دعم استمرارية عمل الأفران.

 وأكد ان سعر ربطة الخبز لن يصل إلى 100 الف ليرة لبنانية إلا في حال رفع الدعم كليًا، وان السعر يرتبط بالكلفة ومناط بالدولة اللبنانية، وان قرض البنك الدولي يكفي لسبعة أشهر اضافية، لافتًا إلى أن 85 % من سعر القمح يدفعه البنك الدولي.

وقال:" الخبز الأسمر تدخل في انتاجه القمحة الكاملة" مستبعدًا استخدام الملونات التي قد تحل مكانها لكلفتها العالية.

 ورأى سيف أن الرقابة ضرورية وخاصة الرقابة الذاتية من قبل المواطن اللبناني الذي يلعب دورًا كبيرًا في هذا الإطار لجهة المساهمة في قمع المخالفات وتبليغ مديرية حماية المستهلك، مشيرًا إلى أن اللجنة القانونية مكلفة من رئيس الحكومة وان اللجنة الأمنية تغطي النقص في عديد وزارة الاقتصاد من الموظفين والمراقبين، وساهمت بتقديم الدعم وفي مداهمة الأفران.

ورفض اي تلاعب في وزن ربطة الخبز معوّلًا في ذلك على مساعدة المواطن اللبناني في التبليغ.