الرئيس الجميّل وصل إلى روما والتقى وزير خارجية إيطاليا وبحثا في الشغور الرئاسي والعوائق التعطيلية

وصل الرئيس أمين الجميّل الى روما في زيارة عمل تستغرق بضعة أيام، استهلها بلقاء مع نائب رئيس الحكومة الايطالية وزير الخارجية أنطونيو تاجاني.

اللقاء تناول موضوع الشغور الرئاسي والعوائق التعطيلية التي يضعها حزب الله لمنع انتخاب رئيس للجمهورية الا وفق شروطه الاسمية والسياسية، ما يعيد تجربة التعطيل في العام 2014 والتي استمرت أكثر من سنتين. وتطرق الاجتماع الى مسألة النزوح السوري وتداعياته على طاقة لبنان بوضعه الراهن في تلبية احتياجات النازحين على مختلف الصعد المعيشية والخدماتية والصحية والتربوية، بالاضافة الى اخلاله بالتوازن الديموغرافي وضرب النسيج الوطني في البلاد.

ولفت الرئيس الجميّل الى أن حركة النزوح تتزايد وتتفاقم، بدل أن تتقلص وتنحسر بفعل عجز الدولة عن ضبط حدودها واقفال المعابر غير الشرعية وضبط  الشرعية منها، وأيضاً بسبب الولادات الحاصلة على الاراضي اللبنانية، ما ستشكل أعباء اضافية على لبنان وأزمات متعددة الأوجه  من اجتماعية واقتصادية ومعيشية، بالاضافة الى مشكلة خاصة بالمولودين من دون وثائق ثبوتية.

وتناولت المحادثات أيضاً ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية وآفاق التنقيب عن النفط والغاز، خاصة في ضوء وجود شركة ايني الايطالية في كونسورسيوم التنقيب. وأعرب الرئيس الجميّل في الاجتماع عن أهمية العلاقات السياسية والاقتصادية بين لبنان وايطاليا وأثنى على دورها في ارساء الأمن في الجنوب من خلال مشاركتها في قوات اليونيفل.