القمصان البيض تطالب بالشفافية... مراد: 3 مستشفيات كبرى تسلمت مبالغ مالية غير عادلة من الصحة

عقد مجلس القمصان البيض مؤتمراً صحافياً لفت من خلاله إلى تسلّم ثلاث مستشفيات كبرى مبالغ مالية غير عادلة من وزارة الصحة بعكس مستشفيات حزبية أخرى، بحيث أن هذه المستشفيات الكبرى استقبلت الكمّ الأكبر من مرضى كورونا وجرحى انفجار مرفأ بيروت.
وضمن هذا المؤتمر قال الدكتور هادي مراد:" ما حصل هو استخدام أموال الدولة لخدمة مؤسسات حزبية من كيس الشعب"، مضيفاً:" وزير الصحة قال انه اعتمد سقوف مالية لاعطاء المستشفيات، لكنه فعلاً لم يطبق، وليس منطقياً اعطاء مستشفى حصة الأسد بالرغم من عدم الضغط عليه كما المستشفيات الجامعية".
وتابع:" عام ٢٠١٨ حصلنا علة قرض ١٢٠ مليون دولار من البنك الدولي للقطاع الصحي، والوزير الحالي طلب استثنائياً الإستعانة ب٤٠ مليون دولار لكنها لم تُصرف على المستلزمات الطبية، وتبين فيما بعد أن مستشاري الوزير يديرون الصرف من هذا القرض، واذا علّق البنك الدولي تمويله بسبب خدمة الحزب، ما هي خطة الوزير؟".
وأضاف مراد:" البنك الإسلامي أيضاً أعطى قرضاً عام ٢٠١٨ للقطاع الصحي لكنه لا يزال عالقاً بسبب سوء الإدارة".
أمّا من جهته فقال د. فادي حداد:" من غير المقبول عدم ايجاد آلية واضحة لترشيد الدعم حول الادوية وكل ما يقال هي حلول غير انقاذية فالمواطن اللبناني يعاني من ازمات عدة ولا تنقصه المزيد من الازمات".
وتابع:" الحل بالنسبة للقمصان البيض هو اولاً دعم الصناعة الوطنية ثم الوصفة الموحدة ثم تنفيذ الشفافية بدلاً من المحاصصة ولا سيما في القطاع الصحي".
وذكر حداد:" نحن بحاجة الى كفاءة مميزة لادارة الازمة الاستشفائية والى شفافية أولاً واخيراً".