المستحيل ليس لبنانياً.. رجال الأرز في مونديال السلّة اليوم بعد غياب 12 عاماَ!

تفصلنا بضع ساعات عن عودة منتخب لبنان لكرة السلة إلى البطولة الأكبر عالمياً بعد غياب 13 عاماً، حيث يلعب رجال الأرز المباراة الأولى في كأس العالم ضد لاتفيا اليوم بتمام الساعة 12:45 بتوقيت بيروت، والعين على اقتناص مقعداً أولمبياً والتأهل إلى ألعاب "باريس 2024".

المستحيل ليس لبنانياً
عاد منتخب الأرز إلى مصافي الـ 32 الكبار في كرة السلّة بعد تخطّيه عدداً من المنخبات المنافسة آسيوياً واستطاع تحقيق عدّة انتصارات لعلّ أبرزها على الفيليبين المُدجّجة بالنجوم في بيروت العام الماضي، ناهيك عن مسار كأس آسيا للمنتخبات 2022 الذي بدأ بتخطّي الفيليبين مجدداً، نيوزلندا والهند في دور المجموعات، كسر حاجز الخوف أمام الصين في ربع النهائي وحسم ديربي المشرق العربي ضد الأردن في نصف النهائي، ليحلّ أبطالنا في المركز الثاني في البطولة بفارق نقطتين عن أستراليا "الأوقيانية" بعد مباراةٍ بطوليةٍ تاريخية في النهائي، وبالتالي بين الدول الآسيوية جغرافياً فإن لبنان البطل.
أمّا مشاركات لبنان في كأس العالم لكرة السلّة لم تكن مُجرّد "رفع عتب" رياضي، واستطاع المنتخب تحقيق 3 انتصارات ، الأول على فنزويلا 82-72 والثاني تاريخي على فرنسا بنتيجة 74-73، كلاهما بنسخة اليابان 2006، أمّا الإنتصار الثالث فجاء على حساب نجوم الـ NBA  الكنديين عام 2010 بنتيجة 81 -71.

مواجهات صعبة والآمال كبيرة
سيلعب المنتخب منافسات دور المجموعات في العاصمة الإندونيسيّة جاكارتا، إذ أوقعته القرعة في المجموعة الثامنة الأصعب، إلى جانب كل من كندا وفرنسا المرشحتين بقوّة للفوز باللقب العالمي، كما لاتفيا التي تملك لاعبين مميزين. وسيواجه لبنان المنتخب اللاتفي اليوم الساعة 12:15 بتوقيت بيروت، على أن يلعب مع كندا يوم الأحد الساعة 12:45، قبل أن يواجه فرنسا في آخر مباريات دور المجموعات يوم الثلاثاء الساعة 12:45 بتوقيت بيروت أيضاً.
ويُعوّل اللبنانيون على حنكة المُدرّب جاد الحاج والتي برهنها في العامين المنصرمين مع المنتخب، لتحقيق فوزٍ على الأقلّ واحتلال المركز الثالث في المجموعة ومحاولة تحقيق أفضل مركز ثالث بين منتخبات آسيا لخطف بطاقة التأهل الأولمبية.