الموساد يعلن رفض حماس "مقترح الهدنة" في غزة

أعلن جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي "الموساد"، الذي يتولى المفاوضات مع حركة حماس المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى بشأن الهدنة في قطاع غزة، أن الحركة رفضت مقترح التهدئة الذي قدمه الوسطاء، وفق ما ذكرته وكالتي "رويترز" و"فرانس برس".

والأحد، قال الموساد في بيان وزعه مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إن حماس رفضت أحدث مقترح لاستعادة الرهائن الإسرائيليين، مضيفا أن إسرائيل ستواصل تحقيق أهدافها في غزة "بكامل قوتها".

وأشار البيان إلى أن "رفض المقترح يظهر أن يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة، لا يريد اتفاقا ويحاول استغلال التوترات مع إيران وتصعيد الصراع على المستوى الإقليمي".

والسبت، أعلنت حماس أنها سلمت الوسطاء المصريين والقطريين ردها على اقتراح هدنة مع إسرائيل في قطاع غزة، مشددة على وقف دائم لإطلاق النار.

وشددت الحركة في بيان على "التمسك بمطالبها ومطالب الشعب الوطنية التي تتمثل بوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب الجيش من كامل قطاع غزة وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار".

وعلى جانب آخر، ترفض اسرائيل وقفا دائما لإطلاق النار وانسحابا كاملا لقواتها المسلحة من غزة، فيما أعلن نتانياهو عزمه على تنفيذ عملية برية في رفح بأقصى جنوب القطاع، معتبراً أن المدينة تشكل آخر معقل كبير لحماس.

والسبت، أعلن نتانياهو  أن حماس هي "العائق الوحيد" امام اتفاق "يتيح الإفراج عن الرهائن"، مؤكدا أن نقطة الخلاف الرئيسية تتمثل في "نهاية الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة"، وهما أمران تطالب بهما الحركة.

ومنذ أسابيع، يلوح نتانياهو بشن هجوم بري على رفح قرب الحدود المصرية "للقضاء" على حماس، مثيرا مخاوف على مصير المدنيين، اذ تؤكد الأمم المتحدة أن المدينة باتت الملاذ الأخير لنحو 1.5 مليون شخص نزح معظمهم من مناطق أخرى في القطاع.

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حركة حماس غير المسبوق في السابع من أكتوبر، الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على الحركة"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 تشرين الأول، ما تسبب بمقتل 33686 فلسطينيا، غالبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 76309، وفق ما أعلنته وزارة الصحة التابعة لحماس، السبت.