الوضع جنوبا.. غارة على آلية لـ"اليونيفيل" في رميش وإسرائيل تنفي

أفاد مراسل الـ"kataeb.org" بأن مسيّرة اسرائيلية نفذت غارة جوية على دورية للمراقبين الدوليين الاستراليين مؤلفة من جيب بداخله ٣ ضباط ومترجم لبناني أثناء تواجدها في وادي قطمون خراج بلدة رميش، ما أدى إلى اصابتهم جميعا، اصابة أحدهم حرجة.

ولفتت المعلومات إلى أنه تم إصابة عنصر على الأقلّ من قوات "اليونيفيل" بعد استهداف دورية في منطقة قطمون في خراج بلدة رميش. 

وضمن هذا الإطار، أشارت رويترز إلى أنه تم إصابة ٤ عناصر من الهيئة الأممية لمراقبة الهدنة جراء تعرضهم للقصف في محيط بلدة رميش. 

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في صور، أن  الآلية التابعة للمراقبين الدوليين التي استهدفتها المسيّرة الإسرائيلية في وادي قطمون في أطراف بلدة رميش، كانت تضم ثلاثة ضباط اوسترالي، تشيلي ونروجي إضافة الى مترجم لبناني.

اليونيفيل: لضمان سلامة وأمان موظفي الأمم المتحدة

تعقيبا، قال الناطق الرسمي بإسم اليونيفيل أندريا تيننتي ان "ثلاثة مراقبين عسكريين تابعين لهيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة ومترجم لبناني أصيبوا بجروح صباح هذا اليوم أثناء قيامهم بدورية راجلة على طول الخط الأزرق، وذلك عندما وقع انفجار بالقرب من موقعهم، وتم الآن إجلاؤهم لتلقي العلاج الطبي"، مشيراً الى أن "مراقبي هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة يدعمون اليونيفيل في تنفيذ ولايتها".

ولفت تيننتي الى اليونيفيل تحقق في أصل الانفجار.

وأضاف: "يجب توفير السلامة والأمن لموظفي الأمم المتحدة. وتقع على عاتق جميع الجهات الفاعلة بموجب القانون الإنساني الدولي مسؤولية ضمان الحماية لغير المقاتلين، بما في ذلك قوات حفظ السلام والصحفيين والعاملين في المجال الطبي والمدنيين. ونكرر دعوتنا لجميع الأطراف إلى وقف التبادل العنيف الحالي لإطلاق النار قبل أن يتعرض المزيد من الناس للأذى دون داع".

الجيش الإسرائيلي ينفي

وفي المقابل، أعلن الجيش الاسرائيلي في بيان أنه خلافًا لما تم نُشر، الجيش لم يستهدف أي سيارة تابعة لقوات اليونيفيل في منطقة رميش. 

وأفادت "النهار" بأنّ الطيران الحربي الإسرائيلي نفّذ غارات متتالية على بلدة الطيبة على ثلاث دفعات، وقد سُمِعَت أصداء انفجار الصواريخ في منطقتي مرجعيون والنبطية. كما شن غارتين متتاليتين على بلدة الناقورة، مستهدفاً المنازل السكنية. وتوجهت سيارات الاسعاف الى مكان الاستهداف. وغارتين على بلدة حانين الواقعة في قضاء بنت جبيل.

كما سجل قصف مدفعي إسرائيلي لأطراف بلدات مارون الراس ويارون بليدا ورأس الناقورة.

وفي المقابل، أفادت وسائل إعلام اسرائيلية أنه تم  إطلاق صاروخين مضادين للدروع من لبنان باتجاه بلدة أدميت في الجليل الأعلى ما تسبّب بأضرار.

وبدوره، أعلن "حزب الله"، صباح اليوم، ‏استهداف ثكنة راميم، وقاعدة خربة ماعر وتحرك لجنود الجيش الإسرائيلي داخل موقع الراهب ومحيطه بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.

وعند الساعة الواحدة والثلث من فجر اليوم، استهدف "حزب الله" تحرّكاً لجنود ‌‏إسرائيليّين وآليات عسكرية داخل موقع المالكية ومحيطه بالأسلحة الصاروخية، مؤكّداً سقوط إصابات. ‏