"اليسوعية" تعدل أقساطها: 20 بالمئة بالدولار.. ومنح للمتعثرين مالياً

أبلغت جامعة القديس يوسف طلابها بطريقة دفع الأقساط للسنة الدراسية المقبلة، والتي باتت تتضمن 20 بالمئة من القسط بالدولار النقدي، أما باقي القسط فيسعر على أساس 6 آلاف ليرة للدولار.

وأرسلت الجامعة صباح اليوم الخميس في 2 حزيران رسالة إلى جميع الطلاب تبلغهم بهذه الإجراءات الجديدة. وتوجهت الجامعة إلى الطلاب برسالة تعلن فيها أن الأزمة التي حلت باللبنانيين استدعت التفاتة من الجامعة، لذا عملت على تحديد سعر صرف الدولار بـ2700 ليرة للوحدات التعليمية في العام الدراسي الفائت، وذلك بالتزامن مع رفع المنح الدراسية إلى نحو 50 بالمئة للطلاب الذين يعانون من ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة. لكن هذه المقاربة فشلت في سداد الحاجات الأساسية لتغطية النفقات التشغيلية، والجزء البسيط الذي تدفعه الجامعة للموظفين والهيئات التعلمية بالدولار النقدي. 


لذا وضعت الجامعة مخططاً مالياً عاماً للسنوات الثلاث المقبلة. وأعلنت أنه للعام الدراسي 2022-2023 تم تصحيح الأقساط لسد النفقات الضرورية كي تواصل الجامعة تأدية رسالتها، وهي: عدم رفع ثمن الوحدات التعليمية. لكن بالموازاة سيتم تخصيص 20 بالمئة من قيمة الوحدة تدفع بالدولار النقدي، و80 بالمئة المتبقية تدفع على دولار بسعر وسطي 6000 ليرة لبنانية، قابل للتعديل في حال تخطى سعر صرف الدولار في السوق الحدود المعقولة. 
وأضافت الرسالة أن الجامعة لن تتخلى عن طلابها، بل أنها ستخصص 11 مليون دولار لتقديم منح اجتماعية مختلفة. ويستطيع أي طالب لا يتلقى أي مساعدة من قسم الخدمات الاجتماعية، وأهله لا يتلقون رواتبهم بالدولار، تقديم طلب للحصول على منحة مالية تصل إلى نحو 40 بالمئة من القسط، وذلك بعد دراسة ملفه ووضع عائلته الاجتماعي. أما الطلاب الذين يتلقون الدعم المالي من قسم الخدمات الاجتماعية فيمكنهم تقديم طلب لإعادة تقييم هذه المساعدة وسيصار إلى رفع قيمتها.