بالصور- ترامب خزّن الوثائق السريّة في أماكن غريبة

وُجّهت 37 تهمة إلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في قضية أرشيف البيت الأبيض (الوثائق السريّة)، بحسب لائحة اتهام أُعلن عنها الجمعة، واتهم أيضاً بالاحتفاظ بملفات سريّة تتعلق ببرامج نووية ودفاعية، والتي يمكن أن تعيد تشكيل السباق الرئاسي لعام 2024.

وقالت وزارة العدل إنه عندما غادر البيت الأبيض في كانون الثاني 2021، أخذ ترامب معه صناديق كاملة من الملفات السريّة من البنتاغون و"سي أي إيه" ووكالة الأمن القومي وغيرها من وكالات الاستخبارات.

واحتفظ ترامب بهذه الملفات في أماكن غريبة كالحمامات وغرف تخزين في منزله في مارالاغو في فلوريدا، بحسب لائحة الاتهام المقدمة إلى محكمة فيدرالية في فلوريدا.

وترسم لائحة الاتهام صورة دامغة لمعاملة ترامب للمعلومات الحساسة، وتتهمه بالتحدي المتعمّد لمطالب وزارة العدل بإعادة الوثائق التي أخذها من البيت الأبيض إلى مارالاغو، وتجنيد مساعديه في جهوده لإخفاء السجلات.

وتتضمن لائحة الاتهام 37 تهمة - 31 منها تتعلق بالاحتفاظ عمداً بمعلومات الدفاع الوطني والتآمر المزعوم والعرقلة والبيانات الكاذبة التي يمكن أن تؤدي مجتمعة إلى عقوبة بالسجن لمدة عام.

وتظهر صورة مدرجة في لائحة الاتهام عشرات من صناديق الملفات مكدسة في منطقة تخزين.

كذلك، ذكرت لائحة الاتهام أن ترامب متورط شخصيًا في تعبئة وتخزين صناديق لوثائق سريّة من البيت الأبيض.

وبيّنت اللائحة أنه في أوائل عام 2021، تم تخزين بعض الوثائق السرية في غرفة الرقص، ثم تخزينها في الحمام.

كما ذكرت اللائحة أنه تم رمي وثائق سريّة في أرضية غرفة التخزين، وبيّنت أنه أثناء تنفيذ مذكرة التفتيش من مارالاغو، صادر مكتب التحقيقات الفيدرالي 102 وثيقة مع تصنيفات مختلفة من مكتب ترامب وغرفة التخزين.