بالفيديو - انترنت الفضائيات فوق لبنان... هل يصبح متوفراً؟

كشف مرور قطار الأقمار الصناعية الذي أطلقته شركة سبيس إكس في إطار مشروعها "ستارلينك" فوق تركيا وسوريا ولبنان وفلسطين، مساء الاحد، عن استعداد الشركة لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية للشرق الأوسط قريباً.

الى هذا، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وصورًا تظهر أجسامًا غريبة مضيئة فوق سماء لبنان ليل الاحد وتزامن ذلك مع صور مماثلة نشرها مغردون أتراك في ألانيا وتغريدات سورية.

وتزامنت هذه الصور مع إعلان شركة "سبيس إكس" عن إطلاق أقمار صناعية على متن صاروخ فالكون 9.

وقال موقع "الرقمية" المتخصص في الأمور الفنية إن "ما نشاهده في سماء لبنان هو قطار صاروخي أطلقته شركة "سبيس إكس" كجزء من مشروع ستارلينك".

و"ستارلينك"، هو كوكبة من الأقمار الصناعية صنعتها شركة "سبيس إكس"، المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، لتوفير اتصال قمري بشبكة الإنترنت. تتكون الكوكبة من آلاف الأقمار الصناعية الصغيرة ذات الإنتاج الضخم والتي تعمل بالاشتراك مع أجهزة الإرسال والاستقبال الأرضية.

توفر هذه الكوكبة نظامًا عالميًا للإنترنت قائمًا على الأقمار الصناعية أنشأته SpaceX لسنوات، لتوفير الوصول إلى الإنترنت للمناطق المحرومة من العالم. تحصل خدمة الإنترنت Starlink على فئة جديدة عالية الأداء تسمى "Premium Starlink".

وكشفت "ستارلينك" في وقت سابق أن اشتراكها في خدمات الإنترنت مقابل 500 دولار شهريًا، وسرعة بث تصل إلى 500 ميغا بايت في الثانية، كما تم الإعلان عن صيغة "Premium Starlink" على الشبكات الاجتماعية من قبل Elon Musk، وهي تعتمد على هوائي جديد عالي الأداء. لتوفير سرعات تتراوح بين 150 و 500 ميجابت في الثانية.

أطلقت SpaceX حوالي 2700 قمر صناعي Starlink في مدار قريب من الأرض منذ عام 2019 ورحبت بمئات الآلاف من المشتركين، وكثير منهم يدفع 110 دولارات شهريًا للإنترنت عريض النطاق.

في محاولة لمواجهة احتكار شركة "SpaceX" للإنترنت عبر الأقمار الصناعية، اقتربت شركة الأقمار الصناعية البريطانية OneWeb من إبرام اتفاقية تعاون مع شركة Eutelsat Communications الفرنسية.

هذه الصفقة ، في حالة اكتمالها ، ستنشئ كيانًا يعمل في جميع أنحاء أوروبا يمكنه التنافس مع مشروع Starlink التابع لشركة Elon Musk ، وفقًا لـ Bloomberg.